الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner

فلا نغالي فنسجن أنفسنا

فلا نغالي فنسجن أنفسنا

قررت اللّجان النيابية تأجيل إجتماعها المقرر مع الحكومة لمناقشة مسلسل جن " سعياً لاستحداث تشريعات تكفل عدم الخروج عن التقاليد الوطنية والمنظومة القيمة " وفق ما جاء في بيانها .

 

و مع التقدير للدور الدستوريّ الذي يمثله المجلس و الغاية التي نجتمع عليها ، ينبغي على الأطراف جميعها النّظر للحادثة بموضوعيّةٍ و تقييم الآثار التي ستنجم عن أيّ خطوة جديدة على صعيد التشريعات و الرقابة المنبثقة عنها .

 

فالمراجعة الدوريّة للتشريعات و صيانتها لتواكب تطوُّر الحياة وظيفةٌ أساسيّةٌ للسُّلطتين التشريعية و التنفيذيّة ، لكنها تحتاج في هذا المقام إلى ضمانة تُبقي على الهدف السّامي للمسيرة الفنيّة بلا قيودٍ مبالغ فيها أو مواد قانونيّة فضفاضة تقتل الإبداع و المواهب أو إجراءاتٍ يغلب عليها الطابع البوليسيّ أو القضائيّ المتكرِّر .

 

فوظيفة الدراما هي تقديم الواقع بصورة مقبولة للمشاهد مع طرح الحلول و البدائل بالطريقة ذاتها ، و ما من قيمة لها - الدراما - إن لم تتناول القضايا الرئيسيّة الدائرة في المجتمع  كتعاطي المخدرات و الفساد و التفكك الأسريّ و جرائم القتل و غيرها مما نشاهد على التلفزيونات العربية ، ولا رسالة للعمل الفنّي إذا لم يحاكي الواقع و لا مجال لإطلاق الطّاقات مالم تتّسع شريحة المشاركة فيه و تتنوّع ضمن الإطار الهادف المعقول و المقبول .

 

و بين الهادف و المسيء ، لا يعني تناول عملٍ فنّيٍّ لحادثة إغتصاب - مثالاً - أن المجتمع غارقٌ بمثلها ، و لعلّ كلّ الأعمال تختزل في صراع الخير و الشرّ ، و هذا ما يستلزم منها عرض قبيح الأفعال كمشكلةٍ و طرح عواقبها أو بدائلها كحلّ .

 

لقد كان لمسيرة الفنّ الأردنيّ الريادة على المستوى الإقليميّ ، و شكّلت عندها المدرسة الأردنية أنموذجاً إقتدت به و إستقطبته بلدانٌ شقيقةٌ تفوّقت علينا بعد أن تراجعنا ، و لا يجوز أن نُقلِّل أبداً من أهميّة وظيفة الإعلام عامّة و الفنّ بوجه خاصّ في تسويق البلدان و إبراز هويّتها و التّنفيس عن شعوبها و حتّى إظهار قوتها و مواقفها السياسيّة إن لزم الأمر .

 

قد تكون التشريعات الإعلاميّة بحاجة لأدواتٍ مُليِّنةٍ تساعد في تفعيلها كالتعليمات و الإتفاقيّات بين الجهات ذات العلاقة ، لكنّ الخوف من أن تُعمَّم ردّة الفعل الخاصّة فتؤدّي إلى أثرٍ يجهض الجهد العامّ - المتواضع و المرتبك - على هذا الصّعيد فتصنع قيوداً جديدة تثبّط الطاقات ، فالتّريُّثُ هنا أساسيٌّ و مطلوب ، و إمكانيّة المسير إلى الأمام مرهونةٌ بالهوامش التي تتيحها المساحة أو تقيّدها .

 
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner