Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

غينيا تقيل مدرب النشامى السابق 

غينيا تقيل مدرب النشامى السابق 

خبرني  - أعلن الاتحاد الغيني لكرة القدم اليوم الثلاثاء، إقالة البلجيكي بول بوت - الذي سبق له تدريب المنتخب الاردني - من منصبه كمدرب للمنتخب الوطني بعد نتائج "غير مرضية" حققها معه، اختتمت بالخروج من الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الإفريقية المقامة في مصر.

واحتل المنتخب الغيني بقيادة بول الذي يشرف عليه منذ (آذار) 2018، المركز الثالث في المجموعة الثانية خلف مدغشقر ونيجيريا، وبلغ الدور ثمن النهائي حيث تعرض لخسارة قاسية بثلاثية نظيفة أمام المنتخب الجزائري الذي يقدم أحد أفضل العروض في البطولة، ويستعد لمواجهة السنغال في المباراة النهائية الجمعة في ستاد القاهرة الدولي.

وأكد رئيس الاتحاد الغيني أنطونيو سواري: "توجيه الشكر الى المدرب. سنبحث معه في شروط رحيله. الاتحاد الغيني وضع حدا لتعاونه مع بول بوت" لأن الأخير لم يحقق الهدف الذي حدد له في البطولة القارية.

وتابع "في 12 مباراة رسمية خاضها المنتخب في إشراف بول بوت، حققنا نتائج غير مرضية، خمس هزائم، أربعة تعادلات وثلاثة انتصارات".

يذكر ان الاتحاد الأردني تعاقد مع بوت في 17 حزيران 2014لمدة عام واحد لقيادة المنتخب في التصفيات ، قبل ان يقدّم استقالته في بداية 2015 في أعقاب حكم بسجنه لمدة سنتين أصدرته المحاكم البلجيكية، بحسب ما أعلنه الاتحاد الأردني للعبة في حينه.

وكانت محكمة الاستئناف في بروكسل أكدت في 17 كانون الأول 2014 حكما بالسجن لمدة عامين صدر ابتدائيا عام 2014 بحق بوت في قضية فساد وتلاعب في نتائج مباريات في الفترة بين عامي 2004 و2006 والمتهم فيها 14 شخصا (وكلاء أعمال لاعبين ومسؤولو أندية ولاعبون ومدربون).

وأوضحت وكالة الأنباء البلجيكية أن محكمة الاستئناف أصدرت حكما لمدة عامين، ولكن ليس مع وقف التنفيذ الذي كان صدر ابتدائيا بحق المدرب.

ورأى القضاة الذين طالبوا "بإلقاء القبض فورا" على بوت أن المدرب البلجيكي سمح لرجل أعمال صيني برشوة لاعبي نادي لييرس عندما كان مدربا للأخير.

ويعد رجل الأعمال الصيني شخصية محورية في نظام فساد تم إنشاؤه داخل أوساط كرة القدم البلجيكية بين 2004 و2006، وكشف عنه القضاء البلجيكي.

وسبق لبوت (59 عاما) أن درب لوكرين ولييرس في بلجيكا قبل إدانته بالإيقاف مدى الحياة بسبب التلاعب بنتائج المباريات، وقلصت مدة عقوبته إلى ثلاثة أعوام بعد الاستئناف.

وبعد هذه السنوات الثلاث، بدأ المدرب البلجيكي مسيرة تدريبية جديدة في أفريقيا، حيث أشرف على الإدارة الفنية لعدة منتخبات قبل منتخب النشامى.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner