الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

غيشان: الحكومة تحمل 5 بطيخات بيد واحدة

غيشان: الحكومة تحمل 5 بطيخات بيد واحدة
غيشان

خبرني - اعتبر النائب نبيل غيشان مجلس النواب والرئاسة قد وقعا في خطأ كبير حين تم إقرار الموازنة، مضيفا أنه حول الدفع باتجاه عدم التصويت في تلك الليلة، لان اقرار الموازنة يأخذ في العادة من 5 الى 6 أيام، من النقاش والحوار.

 وأضاف خلال حديث خاص لبرنامج "نبض البلد" الذي يبث على قناة "رؤيا" أن رئاسة المجلس اصرت وبطريقة حازمة على التصويت، وحددت موعدا للتسجيل وهذا مخالف للنظام الداخلي وتم التصويت على عجل.

وقال إن الحكومة تحمل 5 بطيخات بيد واحدة، وهي ملف المحروقات وضريبة المبيعات، والخبز، والفوائد 1+ ربع، والكهرباء فكل نقطة تسقط حكومة ومع ذلك دخلت الحكومة ومعها 5 بطيخات وخرجت ولم يحدث لها شيء.

 وأشار إلى أن رئيس المجلس منع عددا من النواب من الحديث، معتبرا ان هذا مخالف للنظام الداخلي للمجلس، وان رئاسة المجلس كانت قد حسمت امر الموازنة منذ الجلسة الصباحية حيث كانت تقول سننهي النقاش اليوم، ولكن حتى لو لم يكن هناك متحدثون كان عليها التأجيل، لان الكل متعود ان الحديث يستمر لـ 5 أو 6 ايام فالنواب اخذوا على حين غرة.

 ورأى أن الموازنة أحد مظاهر الازمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لافتا إلى أن الناس كانت مركزة على مسألة رفع الدعم عن الخبز، لكن الأخطر من كل هذا هو ضريبة المبيعات التي ارتفعت على 70 سلعة وعلى راسها المعلبات فالمواطن سينزل على السوق وسيرى أن سعر الخبز انعكس على المطاعم والفنادق وعلى حياة الطلاب.

 كما رأى أن وضع المواطن اسواء من الوضع الاقتصادي والإقليمي، وكان الأصل قبل رفع سعر الخبز أن تعالج الحكومة الفساد في القمح والمطاحن وانا لا اعتقد أنها تدعم الخبز بنفس الرقم الذي تتحدث عنه.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner