Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

غوشة: توسيع مشاركة المكاتب الهندسية في المشاريع الحكومية

غوشة: توسيع مشاركة المكاتب الهندسية في المشاريع الحكومية

خبرني - قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين م.عبدالله غوشة، ان الحكومة اخذت بملاحظات الهيئة في العديد من بنود تعليمات تصنيف المكاتب الهندسية والاستشارية التي اقرها مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة.

واضاف في تصريح صحفي ان هيئة المكاتب والشركات الهندسية كانت ممثلة في اللجنة التي شاركت في مناقشة مسودة هذه التعليمات، وانه كان للهيئة العديد من الملاحظات والتي تم الأخذ بها بعد الإجتماع مع وزير الأشغال العامة والإسكان م.فلاح العموش.

واشار ان اهمية صدور هذه التعليمات يكمن في توسيع قاعدة مشاركة المكاتب والشركات الهندسية بمشاريع القطاع العام والمشاريع الحكومية، حيث سمحت التعليمات بتسجيل المكاتب الهندسية كما هي مسجلة ومصنفة بنقابة المهندسين، بحيث تفسح المجال أمام المكاتب للتقدم للعطاءات الحكومية وخاصة في المحافظات بما يساهم في تعزيز اللامركزية، كما تسمح بفتح فروع للمختبرات في المحافظات.

وبين ان من ميزات التعليمات الجديدة، سماحها بالإئتلاف بين الشركات والمكاتب الهندسية من أجل تصدير الخدمات الهندسية وإعطاء قوة وميزه فنية لهذه الإئتلافات عند التقدم للعطاءات الدولية خارج المملكة.

ولفت م.غوشة، ان التعليمات اعطت ميزات إضافية للمهندسين الحاصلين على مرتبات مهنية والحاصلين على دورات هندسية متقدمة بما يساهم في تحفيز للتعليم والتطوير المهني المستمر للمهندسين واصحاب المكاتب الهندسية.

واوضح أن التعليمات عززت الحيادية والشفافية في النظر بالشكاوي المقدمة من أصحاب العمل ضد المكاتب الهندسية، بما يضمن تحقيق العدالة للجميع، بحيث أصبحت اللجان التي تنظر بالشكاوي تتشكل من ممثلي نقابة المهندسين وهيئة المكاتب وعضو خبير، وتم إستثناء ممثلي أصحاب الشكوى من أن يكونوا ضمن هذه اللجان .

واكدت التعليمات وفقا لرئيس الهيئة على ضرورة وجود تأمين مهني وملاءة مالية للشركات الإستشارية المؤهلة حسب نظام الشركات.

ويذكر ان تعليمات تصنيف مقدمي الخدمات الفنية للمكاتب والشركات الهندسية صدرت إستحقاقاً لصدور نظام المشتريات الحكومية رقم (28) لسنة ( 2019 ) وتعد تحديثا لتعليمات تأهيل الاستشاريين لسنة ( 2012 ).

Khaberni Banner