Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

غربة الذات

غربة الذات

تعرف الغربة بأنها  البعد عن الوطن، وغالباً تشير إلى المشاعر السلبية التي ترافق الشخص الذي يطول غيابه عن أهله ووطنه .  وتكون الغربة إما بإرادة الشخص لتحسين وضعه، أو قسرية في حالات الحروب وانعدام الاستقرار الأمني والسياسي.

لكن سأتحدث اليوم عن غربة من نوع آخر ألا وهي غربة الذات، وهي أصعب غربة يشعر بها الشخص وهو في وطنه وبين أهله، عندما لا يحصل على أبسط حقوقه، ويرى الآخرين يحصلون  على حقوقهم وحقوق غيرهم، عندما يشعر أن عليه تبديل مشاعره الحقيقية ليرتدي ثوبا مزيفا من المشاعر والأخلاق لكي يستطيع  أن يتكيف مع المحيط.

شعور البعض بعدم الإنسجام مع المحيطين لأنهم لا يعرفون الصدق و الإخلاص، عندما يشعر بأنه لا يعامل بذات المعاملة التي تكون لغيره، ولا يكترث أحد لأشياءه العظيمة التي أنجزها، وفي المقابل يعظمون سخافات الآخرين. هنا لا نلوم البعض عند فقدانهم الثقة بالغير؛ ببعض المحيط الذين يرتدون ثوب النفاق والمراوغة. وعندما لا تستطيع التمييز بين الصديق والعدو الذي يجلس معك صباحا ليمتدحك بوجهك، وفي المساء يجلس مع غيرك ليذمك. 

فما هذه الغربة الوحشية التي تلعب بمشاعر وأحاسيس البشر، وتهدد أمنهم وإستقرارهم، وتبث نشرات متذبذبة غير دقيقة؛ لا صحة لها،    تحقن القلق في شرايين الإنسان، وتعبث في روحه لتجمدها وتضعها في قالب ثلجي لا قيمة له سوى الذوبان في الماضي، تبحث فقط عن نفسك القديمة تلمحها من بعيد كالطيف، وتعود  لصراعك مع نفسك لتدرك انك لست أنت ، و انك في حلم منفصل فيه عن الواقع. 

يشعرون كما لو أنهم في "حلم" يراقبون أنفسهم من بعيد؛ وكأنهم يشاهدون  فيلما ما، يشعرون بقدان السيطرة على تصرفاتهم وأفكارهم ، ينسلخون عن أفكارهم القديمة في محاولة للتكيف مع الواقع. 

يقول العالم كارين هورني "Karen Horney" أن للإنسان ثلاث ذوات: الذات الاجتماعية والذات المثالية والذات الحقيقية، وكلما كان الإنسان قريباً من ذاته الحقيقية بلا رتوش أو خداع، وكلما كانت هذه الذات الحقيقية قوية كلما اقترب الإنسان من الصحة النفسية والسعادة.  لذلك يجب أن لا نسمح  لحدوث فجوة كبيرة بين الانسان وذاته الحقيقية، وأن نحافظ قدر المستطاع على بعض ملامحنا، وأن لا نستسلم للواقع المؤلم   لنستطيع التعايش مع أنفسنا، فإذا صلحت ذاتنا   قد نستطيع التأثير في غيرنا لأنه لا ينتصر الحق إلا بمنازعة الباطل. 

Khaberni Banner
Khaberni Banner