الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

عودة النشاط لسوق الألبسة بالأردن

عودة النشاط لسوق الألبسة بالأردن
تعبيرية

خبرني - بدأت أسواق الألبسة والأحذية تشهد نشاطا ملحوظا اليومين الماضيين خاصة مع اقتراب انتهاء موعد الامتحانات المدرسية وصرف الرواتب وفق ما اكده ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي.

وبين القواسمي ان اسواق الالبسة والاحذية بدأت تشهد نشاطا خلال الايام الماضية متوقعا ان يزداد حجم النشاط على الالبسة نهاية الاسبوع الحالي والاسبوع المقبل خاصة مع صرف الرواتب وانتهاء موعد الامتحانات المدرسية.

واشار الى ان تجار الالبسة يعولون بشكل كبير على موسم العيدين (الفطر والاضحى) لتغطية مصاريفهم والالتزامات التي تترتب عليهم طوال العام اضافة الى ضعف القدرة الشرائية التي شهدها المواطن والتي انعكست على الاسواق التجارية، وفقا ليومية الرأي.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات، بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.

وقد بلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينار، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا.

وبينت النتائج أن أعلى إنفاق أسري ضمن المجموعات الغذائية كان على مجموعة اللحوم والدواجن بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 587 دينارا بالسنة تلتها مجموعة التبغ والسجائر بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 558 دينارا، ومن ثم مجموعة الخضروات والبقوليات بمتوسط 489 دينارا سنوياً، في حين أن أقل إنفاق كان على المشروبات الكحولية.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner