Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

على المائدة الرمضانية.. أبرز الفوائد التي يقدمها التمر

على المائدة الرمضانية.. أبرز الفوائد التي يقدمها التمر

خبرني - التمر أحد الأطعمة الأساسية على مائدة الإفطار، ويعد من ضمن الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة نظراً لمحتواها العالي بالألياف والسكريات والكالسيوم والبروتين، والبوتاسيوم والحديد كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب، ما يجعلها مصدر غني للعديد من الفوائد الصحية أبرزها:

1- ضبط مستويات السكر: لاحتوائه على العديد من الألياف مما يعمل على ضبط مستويات السكر بالدم كما يساعد  في منح الشعور بالطاقة والنشاط لفترة جيدة.

2- التحكم في الشهية: حيث يحتوي على مقدار جيد من السعرات الحرارية  والبروتين لذا يمنح الشعور بالشبع لفترة جيدة.

3- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على الالياف التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة وبالتالي تمنع الإمساك، وتسهم في تكوين البراز.

4- مقاومة الزهايمر والسرطان: غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تؤدى للإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه غنى بمركبات الفلافونويد التي تساعد على تقليل الالتهابات وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والسرطان والسكري.

5- تعزيز صحة القلب: يحتوى التمر على الكاروتينات التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الاضطرابات المرتبطة بالعين، مثل الضمور البقعي .

6- يعزز صحة الدماغ: يساعد في تحسين وظائف الدماغ، كما أنه مفيد في تقليل علامات الالتهاب، وتقليل الاصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر ومقاومة موت الخلايا بالدماغ.

Khaberni Banner