Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

علماء بريطانيون يكشفون عن الأطعمة القاتلة

علماء بريطانيون يكشفون عن الأطعمة القاتلة

خبرني - نشرت مجلة BMC Medicine البريطانية الطبية المتخصصة نتائج دراسة جديدة قام بها مجموعة من العلماء البريطانيين، توصلوا خلالها الى ان هناك أطعمة وصفوها بـ"القاتلة" تتسبب بأمراض خطيرة بينها القلب والسكري وأمراض الأوعية الدموية.

وحسب المجلة، فان من بين الاطعمة الخطيرة الشوكولاتة والحلويات والزبدة والخبز الأبيض والمشروبات السكرية والمربيات.

وفي هذا الاطار، قام علماء من جامعة أكسفورد وزملاء لهم من أستراليا والصين بتحليل بيانات من البنك الحيوي البريطاني في المملكة المتحدة، وهي دراسة طويلة الأجل فحصت مساهمة الاستعداد الجيني والتعرض البيئي، بما في ذلك التغذية، لتطور بعض الأمراض. وتم اختيار ما مجموعه 116806 بالغين بريطانيين تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عاما شاركوا في الفترة من 2006 إلى 2010 توجد عنهم بيانات عن تسجيل حالات الاستشفاء والوفيات حتى 2017 و 2020 على التوالي.

وربط مؤلفو الدراسة الإصابة بالمرض والوفاة بالنظام الغذائي للمشاركين، كما حددوا عادات غذائية شائعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة؛ تتميز إحداها بكمية كبيرة من الشوكولاتة ومنتجات الحلويات الأخرى والزبدة والخبز الأبيض مع نسبة قليلة من الفواكه والخضروات الطازجة. والثانية تتميز باحتوائها على نسبة عالية من المشروبات الغازية السكرية وعصير الفواكه والمربيات والشوكولاتة والحلوى والسكر وقليل من الزبدة والجبن.

وقد شكل الرجال الذين تقل اعمارهم عن 60 عاما القسم الأساسي من النظام الغذائي الأول وكانوا مدخنين ولا يمارسون الرياضة، فيما كانت الغالبية تعاني من السمنة وارتفاع ضغط الدم. فكان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أعلى من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، والذين لا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذين يتناولون أطعمة صحية.

والنمط الثاني من الأكل تتبعه النساء بشكل رئيسي على الرغم من حقيقة أن معظمهن لا يدخنّ وكن نشيطات بدنيا، فقد أبلغ الكثير منهن عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

وفي تعليق على نتائج الدراسة الجديدة، قالت كارمن بيرناس المشرفة على الدراسة ومسؤولة الرعايا الصحية ان "أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في المملكة المتحدة، والسبب الرئيسي لذلك هو النظام الغذائي غير الصحي، وتستند التوصيات الغذائية إلى العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة وليس الأطعمة نفسها، وقد يكون هذا أمرا محيرا. تساعد نتائجنا في تحديد أطعمة ومشروبات معينة قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات".

Khaberni Banner