Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

علامات شبيهة للشد العضلي تنذر بالجلطة الدموية

علامات شبيهة للشد العضلي تنذر بالجلطة الدموية

خبرني - الجلطات الدموية من المشكلات الصحية الخطيرة التي تتطلب تدخلاً طبياً سريعاً لتجنب مخاطرها التي تهدد الحياة.

وفي الكثير من الأحيان يتم الخلط بينها وبين أعراض الجلطات الدموية وعلامات أقل خطورة وغالباً ما تظهر العلامات الشائعة للجلطة على شكل شد عضلي.

وتميل علامات الحالة إلى التأثير على الذراعين أو الساقين، وقد تبدو مشابهة لألم العضلات، وهي شائعة نسبياً، وتحدث بسبب تكتل البروتينات والصفائح الدموية معاً في الأوعية الدموية

وعادة ما تتطور في الساقين أو الذراعين، ولكن يمكن أن تتشكل في أي مكان تقريباً، بما في ذلك حول القلب أو الدماغ أو الرئتين.

وبما أنها حالة صحية مهددة للحياة فإنها علاجها أمر في غاية الأهمية، وذلك لتلافي مضاعفاتها الخطيرة التي قد تشق طريقها إلى الرئتين، فيمل يُعرف باسم الانسداد الرئوي.

وأكثر علامات الانسداد الرئوي شيوعاً هو ضيق التنفس المفاجئ، ويعاني بعض المرضى من ألم حاد في الصدر يميل إلى التفاقم عند التنفس، كما لا يجب تجاهل السعال غير المبرر الذي ينتج مخاطاً دموياً.

وتُعرف الجلطة الدموية التي تتشكل في الأوردة العميقة بالجسم، بالخثار الوريدي العميق (DVT).

وتشمل العلامات الأكثر شيوعاً لتجلط الأوردة العميقة وجود تورم في الساق أو الساقين بشكل خاص، وقد يكون التورم مصحوباً بألم عميق أو تنميل.

كما وقد يتغير لون الجلد حول المنطقة المصابة ليبدو أكثر زرقةً أو احمراراً، وكذلك الشعور بالدفئ غيى المعتاد عند لمس الأرجل أو الأذرع، وفقاً لمنظمة غير ربحية National Blood Clot Alliance.

وتشمل عوامل الخطر الأكثر شيوعاً لجلطات الدم: السمنة، والتاريخ العائلي للجلطات الدموية، والجلوس لفترات طويلة في الوضعية نفسها.

Khaberni Banner