الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner

علاج للزهايمر عن طريق التحفيز الكهربائي

علاج للزهايمر عن طريق التحفيز الكهربائي

خبرني - أثبتت دراسات سابقة أن الكهرباء يستخدم كعلاج لبعض الأمراض النفسية خاصة الكآبة، وحديثا اكتشفت دراسة جديدة أن تطبيق التحفيز الكهربائي على الدماغ أعاد الذاكرة العاملة لعدد من كبار السن.

وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي تلغراف"، أثبت العلماء في جامعة بوسطن الأمريكية أنه من الممكن استعادة الذاكرة العاملة عن طريق "إعادة اقتران" مناطق المخ، التي أصبحت غير متزامنة مع تقدم الأفراد في العمر.

وتُعد "الذاكرة العاملة" قصيرة الأجل ذات أهمية بالغة للحياة اليومية، حيث يتم تخزين المعلومات لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 ثانية للسماح بحل المشكلات والسبب المنطقي والتخطيط واتخاذ القرارات، والسماح لشخص ما على سبيل المثال بحفظ رقم الهاتف أثناء كتابته.

وتُشكل الذاكرة العاملة أساس الوعي، ولكنها تتناقص مع تقدم العمر، وهذا هو السبب في أن كبار السن يناضلون لتذكر المهام الأساسية، مثل تذكر سبب دخولهم إلى الغرفة.

وأوضحت الصحيفة أن "العلماء يعتقدون الآن أنهم اكتشفوا أسباب التراجع وكيفية عكسه، حيث يجب أن يكون هناك منطقتان في المخ، (الفص الجبهي) القشرة الأمامية والزمانية، ويتزامنان مع بعضهما البعض بشكل صحيح حتى تعمل الذاكرة بشكل جيد".

وعندما أطلق العلماء تيارات كهربائية من نفس التردد في هاتين المنطقتين، كان كبار السن قادرين على القيام بمهام الذاكرة العاملة، بدقة تشبه تلك الموجودة في الأشخاص الذين يبلغون من العمر 20 عاما.

وقال كبير مؤلفي الدراسة "روبرت رينهارت": "إننا نعيد مزامنة مناطق المخ هذه غير المربوطة أو الأقل تزامنا في كبار السن، وأيضا نعيد التفكير فيها ونرى فوائد سلوكية".

وأشار "رينهارت" إلى أن "هذه النتائج مهمة لأنها لا تعطينا رؤى جديدة حول أساس تراجع الذاكرة العاملة فحسب، بل تبين أن التغييرات السلبية المرتبطة بالعمر ليست قابلة للتغيير، يمكننا إعادة وظيفة الذاكرة العاملة المتفوقة التي كانت لديك عندما كنت أصغر سنا"، بحسب قوله.

وأضاف أن "سكان العالم يشيخون ويصارع العديد من كبار السن مع أنشطة العالم الحقيقي التي تعتمد على ذكريات مثل التعرف على الوجوه البشرية، والتنقل في البيئات المادية، وتذكر أن يأخذوا دواءهم، واتخاذ القرارات المالية".

ولفتت الصحيفة إلى أن العلماء أجروا تجارب على 42 شخصا تتراوح أعمارهم بين 60 و76 عاما، وطُلب منهم تحديد الفرق بين الصور التي تظهر على الشاشة قبل وبعد تحفيز المخ بالكهرباء، ومقارنة نتائجهم بـ 42 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاما".

واستغرق التحفيز 25 دقيقة، بعد ذلك الوقت تمكن كبار السن من إكمال اختبارات الذاكرة العاملة تقريبا وكذلك المشاركين الأصغر سنا، واستمر التأثير لمدة 50 دقيقة على الأقل عندما توقف العلماء عن الاختبارات، لكن يعتقد الباحثون أنه قد يستمر لعدة ساعات.

ويأمل العلماء في النهاية أن يتم زرع الأقطاب الكهربائية في قبعات أو سماعات أذن يمكن أن تدار من قبل الأطباء أو حتى في المنزل، لإعطاء دفعة ذاكرة مفيدة عند الحاجة.

وتسمى هذه التقنية تحفيز التيار المتناوب عبر الجمجمة عالي الدقة، ويُستخدم أقطاب كهربائية لاستهداف مناطق محددة للغاية من الدماغ بتردد قدره 8 هرتز وتيار ضعيف يبلغ 1.6 مللي أمبير.

ويُعد استخدام التيار المتناوب أمرا بالغ الأهمية، لأن الدماغ يعمل عن طريق نبضات إيقاعية من الكهرباء، وعندما تتم مزامنة مناطق المخ، يُعتقد أنها تقوم بوصل المعلومات ونقلها.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن هذه التقنية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة، بسبب مرض الزهايمر أو الشلل الرعاش.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner