Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

علاج قشرة الشعر وكل ما تريد معرفته عنها

علاج قشرة الشعر وكل ما تريد معرفته عنها

 

خبرني  - قشرة الشعر هي واحدة من المشاكل الجلدية التي تصيب فروة الرأس وتؤثر على المظهر كما أنها تضعف بصيلة الشعر وتسبب اسقاط الشعر على المدى البعيد، وتسبب مشاكل وأضرار نفسية للشخص الذي يصاب بها، وهى عبارة عن رقائق بيضاء، صغيرة الحجم أو قطع من الجلد الميت تتساقط على فروة الرأس خاصة الدهنية، ولها العديد من الأسباب سوف نذكر جميعها.

 

ما هي أسباب قشرة الشعر ؟

 

1.. جفاف البشرة "فروة الرأس" يعتبر جفاف البشرة واحد من أهم أسباب ظهور القشرة في رأس الإنسان، وتظهر لقشرة الناتجة عن جفاف البشرة بحجم صغير جداً يصعب وتلتصق في فروة الرأس حتي يصعب ازالتها، وتختلف عن انواع القشرة الاخري بانها اصغر في الحجم، تنتشر سريعا، من الصعب إزالتها ومقاومتها.

2.. بقايا البلسم وكريمات الشعر تتسبب بقايا الكريمات او الجيل الذي يستخدمة الشباب بترك طبقة من الدهون تبدأ تدريجياً في التراكم ومن ثم تبدأ في تكوين طبقة من القشرة داخل فروة الرأس، كما تسبب تهيج فروة الرأس واحمرارها، لذلك يستوجب غسل الشعر يومياً إذا كنت من مستخدمي الكريمات.

3.. تكرار غسل الشعر بشكل سئ كثرة الاستحمام أو تكرار غسل الشعر بدون التخلص من بقايا البلسم او الشامبو المستخدم يتسبب في تكوين قشرة على فروة الرأس، عدم غسل الشعر بشكلٍ جيد يؤدي إلى تراكم الخلايا الجلدية الميتة في فروة شعر الإنسان ويقوم بتكوين طبقات من القشرة يصعب التخلص منها مستقبلاً، يجب التخلص من الشامبو او البلسم بشكل جيد عن طريق وضع فروة الراس تحت الماء فترة جيده.

4.. نظام الغذاء الصحي ويؤثر نظام الغذاء اليومي على تواجد القشرة في فروة الرأس، خاصة من يقوم بتناول معظم وجباتهم اليومية من الخارج بدون الإلتزام بنظام غذائي صحي يضع قشرة الشعر تحت السيطرة وهي تحتاج منك إلى الإهتمام بالخضر والفاكهة.

5.. إفراز المواد الدهنية قد يتسبب عدم وصول الدم إلى فروة الرأس بشكل جيد ومنتظم إلى تكوين قشرة، وهو احد الاسباب التي لا يعرفها الكثير منا، خاصة إذا كانت فروة الرأس دهنية، لان زيادة إفراز المواد الدهنية في فروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية.

 

ما هي اضرار قشرة الشعر ؟

قشرة الشعر ليست مشكلة تتعلق بالمظهر فقط، بل هناك العديد من الآثار الجانبية الصحية في حال إهمال علاجها وقد تصل بصاحبها بالاكتئاب، وتسبب قشرة الشعر في العديد من الأضرار على فروة الرأس مثل الإصابة بالحكة، احمرار فروس الرأس والتسبب في جفاف الشعر والتساقط وغيرها من الأضرار سوف نقوم بعرضها:

 

1.. البثور أو سد المسام القشور التي تتراكم على فروة الرأس الجافة تتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي إلى تساقط قشرة الشعر على الوجه، فإذا كانت بشرتك مُعرضة لحب الشباب فقد تفاقم القشرة المشكلة، في حال وجود قشرة الشعر حاول ان لا تجعلها تسقط على الوجه لحماية البشرة من زيادة حب الشباب.

2.. حكة فروة الرأس كثرة تواجد القشور في فروة الرأس وتجمعها يقوم بإنتاج فروة الرأس لكميات كبيرة من خلايا الجلد الميتة، والتي تثير حكة في فروة الرأس، وتسبب حكة فروة الرأس بالتهابات في الرأس وتسبب مضايقات أثناء تصفيف الشعر وما شابه ذلك، في حال لم تتمكن من علاج هذا النوع من القشرة منزلياً راجع الطبيب.

3.. تساقط الشعر بالرغم من أنه لا يوجد علاقة صريحة بين قشرة الشعر والتسبب في تساقط الشعر إلا أن الحكة المستمرة التي تسببها القشرة تؤدي إلى التهاب حاد في فروة الرأس وهو السبب الكامن وراء كل من القشرة وتساقط الشعر، كما أن انسداد مسام فروة الرأس يضعف من قوة الشعر ويقلل نسبة زيادة نمو الشعر الجديد.

4.. الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية التي يمكن أن تسبب بقع سميكة حمراء، وتسبب قشرة الرأس تطوّر مشكلة الصدفية في مختلف أنحاء فروة الرأس، وتسبب زيادته، وزيادة الالتهاب.

 

ما هو علاج قشرة الشعر ؟

علاج قشرة الشعر قد يتخذ وقتاً طويلاً لكي ينتهي تماماً، ولكن الحقيقة انه لا يوجد حل جذري أو قطعي لعلاج قشرة الشعر، بل يتم علاج قشرة الشعر عن طريق ممارسة بعض الطرق سواء العلاجية او عن طريق الاهتمام بالشعر او من خلال الاعشاب، جميعها طرق من شأنها القضاء على القشرة، إن توقفتِ عن الممارسات الإيجابية حيال شعركِ والاهتمام به بشكل مستمر، فقد تعود القشرة من جديد، عليكِ الرجوع الى طبيبكِ في حال وجدتِ هذه القشرة تستفحل في شعركِ وفروة رأسكِ بعد اتباع بعض النصائح التي سوف نقوم بعرضها، كما سنقوم بوضع العديد من الطرق المختلفة لعلاج القشرة للبشرة الحادة والدهنية.

 

كيفية علاج قشرة الشعر بالأعشاب ؟

بالطبع القشرة تؤثر كثيراً علي المظهر الخارجي وقد تسبب ضرراً نفسياً في بعض الاوقات وقد يبحث من يعاني عن حل لعلاج قشرة الشعر عن طرق علاج بعدية عن الأدوية والعقاقير، ويعتبر طريقة العلاج بالاعشاب من أشهر طرق العلاج التي يتبعها الكثير، فما عليك سوا أن تقرأ هذه الوصفات الطبيعية للعلاج بعناية، ثم تبدأ في تنفيذ الخطوات التى نعرضها عليكم و سوف تحصل على نتيجة مرضية و فعالة.

 

1.. وصفة زيت شجرة الشاي نعنبر هذه الوصفة الاكثر استخدام، حيث يعتبر زيت شجرة الشاي ذو فعالية كبيرة في التخلص من القشرة في أقل وقت ممكن، يتم وضع القليل من قطرات الزيت الي الشامبو ثم غسل الشعر بالطرق المعتادة، او وضع بعض القطرات مع بضعة قطرات من زيت جوز الهند ثم قم بتدليك فروة الرأس بالكامل بهذا الخليط، يُترك الزيت على الشعر لمدّة 5 دقائق تقريباً ثُم يُغسل الشعر.

2.. عصير الليمون يساعد عصير الليمون فروة الشعر من التخلص سريعاً من القشرة المزعجة، كل ما عليك هو عصر ليمونتين في إناء، ثم قم بوضع العصير على شعرك، و افرك فروة رأسك بالعصير جيداً، ثم اترك الليمون على رأسك لمدة نصف ساعة علي الأقل، ثم قم بغسل شعرك بالطرق العادية ويفضل بنوع شامبو ضد القشرة.

3.. وصفة الكركم من أشهر أنواع التوابل التي تساعد في الانتهاء من قشرة الشعر الى الابد، ويتمتع الكركم بفعالية كبيرة تساعده في التخلص من قشرة الشعر، إضافةً إلى فوائدة التي يمد بها الجسم بالكامل، قم بخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في وعاء، قم بخلط المكونات جيداً حتى تصبح مثل العجينة، قم بوضع الخليط على فروة الرأس وقم بدعك راسك جيداً ثم اتركها لمدة ساعة على الأقل وكلما زاد الوقت كان افضل، ثمّ يُغسل الشعر بالماء والشامبو.

4.. عشبة الخل الأبيض يعتبر الخل الأبيض واحد من افضل طرق علاج القشرة بالأعشاب حيث يحتوي الخل على حمض الخليك الذي يمنع نمو الفطريات على فروة الرأس ويخفف الحكة، قم بوضع نصف كوب من الخل إلى كوبين من الماء، ثم قم بشطف شعرك بواسطة هذا الخليط، بعد غسل شعرك مع الشامبو.

 

كيفية علاج قشرة الشعر الجاف ؟

قبل أن تبدأ في اختيار طرق علاج الشعر الجاف يجب ان تذهب للطبيب والتاكد ان فروة الشعر الخاصة بك من النوع الجاف وليس الدهنية:

 

** استخدام بعض من انواع الشامبو الخفيفة والتي تساعد في تخفيف الزيوت والقضاء على خلايا الجلد الميتة المتواجدة في فروة الرأس، مما يُقلل من القشرة.

** استخدام شامبو بيريثيون الزنك حيث انه يحتوي علي بعض من المضادات القاتلة للجراثيم ومضادات الفطريات، وذلك في حال فشل الشامبو العادي ضد القشرة في الإنهاء على القشرة نهائياً.

** اخيراً يمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على قطران لأنه يقوم بقتل الفطريات التي تسبب تكوين القشرة فيما بعد.

 

كيفية علاج قشرة الشعر الدهني ؟

يعتبر ذوي الشعر الدهني الأكثر عرضة لتكوين قشرة بشعورهم، دائما ما تكون واضحة ومنتشرة بشكل ملفت لذلك يجب عليهم العناية بالشعر باستمرار ومحاربة القشرة قبل تكوينها واليك بعض الطرق السريعة لعلاج قشرة الشعر الدهني:

 

** استخدام خل التفاح في حالة التأكد من وجود قشرة يجب عليك استخدام خل التفاح لما يتمتع به من فعاليات كبرى في التخلص من القشرة في الشعر، ثم تدليك فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشر دقائق، بعدها قم بغسل الرأس بالماء الدافئ جيّداً، ويكون الاستخدام يومياً حتى الانتهاء من القشرة تماماً.

** زيت الزيتون وزيت الصبار وزيت اللوز مجموعة من افضل الزيوت التي يمكن استخدامها لإنهاء القشرة للشعور، وتعتبر هذه الزيوت من أكثر الزيوت فائدة للقضاء على القشرة في الشعر فهي كافية للانتهاء من القشرة نهائياً، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس، مع وضع فوطة نظيفة دافئة قليلاً، مع تركها لمدة ليلة كاملة، مع غسل الشعر بالماء البارد اخيراً.

** الابتعاد عن ارتداء القبعات القبعات تمنع الشعر من التهوية وهو ما يحتاجه الشعر دائماً للقضاء على الفطريات، كما يمنع وصول اشعة الشمس المفيدة جداً في تغذية الشعر من الوصول، وتزيد من تعرق جلدة الرأس الدهنية، مما يزيد من تهيج البشرة وظهورها على الشعر.

** غسل الشعر بانتظام غسل الشعر بالشامبو ضد القشرة مع عدم المبالغة في غسل الشعر، وجلدة الرأس تفرز كمية من القشرة كل يومين مع تجنب غسل الرأس بالماء الساخن.

** اللبن يعتبر اللبن إحدى المرطبات الطبيعية التي يمكن للشعر الدهني ان يستفاد منها عن طريق إفراز الدهنيات وتكون القشرة، وذلك عن طريق وضعه على فروة الرأس بعد غسلها.

 

كيفية علاج قشرة الشعر للاطفال ؟

تعتبر قشرة الشعر لدى الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الأمهات لدى أطفالهم، وهي مشكلة طبيعية وشائعة عند الأطفال وصغار السن والمراهقين، وتؤدي إلى تقشر الجلد في فروة الرأس وهو ما يتسبب في تكون قشرة الشعر، خاصة وإنه عُرضة للاتربة طوال الوقت بسبب جلوسه على الأرض كثيراً.

 

ينصح باستخدام شامبو ضد القشرة، خاصة شامبو السيلينيوم سلفايد لانه يهاجم الفطريات ويقلل منها ويساعد في القضاء على القشره سريعاً، شامبو القطران الذي يتكون من الفحم والذي يقضي على القشره تدريجياً.

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner