الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عقول مهاجرة بطائرة غواصة

عقول مهاجرة بطائرة غواصة

لم يكن يعرف فيصل منصور وهو احد المخترعين في وطننا الحبيب انه سيورث الابداع لابنه إياد الذي تخرج من جامعة اليرموك وكان يحصل على مرتبة الشرف طوال فترة دراسته. حيث تمكن فريق اردني علمي من جامعة اوكلاند من ولاية ميشيغان الأمريكية من الفوز بمسابقة عالمية حصلوا فيها على جائزة بمليون دولار امريكي عن افضل طائرة غواصة ومن دون طيار قادرة على الاستطلاع.

وهم الدكتور أسامة الرواشدة استاذ في قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة أوكلاند بولاية ميشيغان الأميركية والباحثين الأردنيين المهندسين في نفس الجامعة، إياد منصور وحمزة الزعبي وهم على مقاعد الدراسة بدرجة دكتوراه.

حيث كانت المعارك العلمية حامية الوطيس لاكثر من ١٠٠٠ فريق بحثي من شتى بقاع العالم. ولكن أبت الجائزة الا أن تكون من نصيب الفريق الاردني. هؤلاء هم النشامى الذين رفعوا اسم الوطن عاليا وهؤلاء هم الذين طبقوا شعار ارفع راسك بالاردن. الذي اطلقه سيد البلاد.

بارك الله بكم وحيا الله العقول النيرة لاستعاده مجد الأمة العربية كما يريدها الهاشميون عبر التاريخ؟!

وبارك الله بسمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله الذي اوصل الشباب الاردني المبتكر الى وكالة ناسا الفضائية. واليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الوطني الغيور معالي البرفيسور عادل طويسي وبتوجيه من سيد البلاد يسير على خطى الاصلاح من اجل الارتقاء بالجامعات عبر حزمة الاجراءات النوعية.

وامام ضخامة هذا الانجاز الاردني في اكبر دولة في العالم هي الولايات المتحده الامريكية. فإن السؤال يتضخم اكبر واكبر اين الجامعات الاردنية عن استقطاب هذه العقول الاردنية؟. وكيف سمحت لها بالهجرة وهي تطالعنا كل يوم بانجازات متواضعة افضلها قد يخرج من رحم المعاناة وبجهد شخصي حتى ابعد حد.

تحية كبيرة الى من رفع اسم الاردن في الولايات المتحده الامريكية وفي الامارات العربيه المتحده وعلى مستوى العالم اجمع.

Khaberni Banner
Khaberni Banner