Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عضو مجلس عجلون: اللامركزية محاربة

عضو مجلس عجلون: اللامركزية محاربة

خبرني - قال عضو مجلس محافظة عجلون عن قضاء عرجان، زاهر السوالمة، إن تجربة اللامركزية "تحارب" وخاصة من قبل نواب ووزراء.

وأضاف خلال برنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة والذي يقدمه الإعلامي عبدالله العموش، أن قضاء عرجان محاط بالأشجار الحرجية ما شكل "طوقا"، يقف عائقا أمام الاستثمار والتنمية، مشيرا إلى أن نسبة الحراج في عرجان تصل إلى 60%.

وتابع السوالمة، أن 1.657 مليون دينار هي مخصصات حكومية لقضاء عرجان من موازنة محافظة عجلون.

"5% فقط نسبة إنجاز مشاريع اللامركزية في قطاع التربية والتعليم"، وفقا للسوالمة الذي قال، إن "هناك 5 مناطق في قضاء عرجان غير مخدومة بشبكة المياة"، لافتا النظر إلى أن وزارة الأشغال العامة "أنجزت 80% من مشاريعها في قضاء عرجان".

"أغلب مباني المراكز الصحية في القضاء مستأجرة وغير مملوكة لوزارة الصحة"، بحسب السوالمة الذي تحدث عن تنفيذ أغلب المشاريع الخاصة بقطاع الشباب التي خصص لها 800 ألف دينار في 2019.

عبد الرحمن الربابعة، مدير قضاء عرجان، دعا إلى الاستثمار في قطاع السياحة لمواجهة التحديات وأبرزها الفقر والبطالة.

وأضاف أن العمل في مشروع التليفريك في عجلون سيبدأ مطلع 2021، المشروع الذي سيوفر فرص عمل في مختلف المجالات الاقتصادية، سيرافقه مشاريع سياحية مثل الفنادق والمطاعم.

ويبلغ طول مشروع التليفريك 2850 مترا، في حين أن المسافة بين مشروع التليفريك وقضاء عرجان تبلغ 8 كم.

مدير سياحة محافظة عجلون، محمد بني دومي، قال، إن "كلفة تحسين البنية التحتية للمواقع السياحية عالية جدا"، في حين أن ما يخصص من موازنة المحافظة "لايكفي لمشروع واحد".

وخصصت الحكومة 690 ألف دينار لتطوير مشاريع سياحية من موازنة المحافظات في عام 2019، وفقا لبني دومي، الذي قال، إن 10 ملايين دينار أنفقت لتطوير المنتج السياحي في عجلون.

وأوضح أن هناك 250 موقعا سياحيا وأثريا في عجلون.

Khaberni Banner Khaberni Banner