Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عروسان بغزة يعقدان قرانهما داخل خيمة تضامن

عروسان بغزة يعقدان قرانهما داخل خيمة تضامن
العروسان

خبرني - في مشهدٍ مغاير للتقاليد الشّعبية الفلسطينية، أقدم عروسان على عقد قرانهما، الإثنين، داخل خيمة الاعتصام، التي أُقيمت في ساحة السرايا، وسط مدينة غزة، تضامناً مع المعتقلين المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية.

وشارك العشرات من الفلسطينيين المتضامنين داخل الخيمة، الشاب سعيد اللولو (30 عاماً)، فرحة عقد قرانه على عروسه خلود درويش (22 عاماً).

ورفع المهنّئون "اللولو" على أكتافهم، ورددوا أهازيجاً فلسطينية (أغاني شعبية)، ممزوجة بشعارات داعمة للمعتقلين داخل سجون إسرائيل.

واعتبر اللولو الاحتفال بعقد قرانه، في خيمة التضامن مع المضربين عن الطعام، خطوةً رمزية، ورسالة تضامنية مع المضربين عن الطعام.

وقال "أعتبر هذه رسالة تضامنية منا كشباب فلسطيني للأسرى المضربين عن الطعام، أننا نشعر بكم، وأنتم في قلوبنا".

وتابع "عوضاً عن الفرحة في مكان خاص، نفرح هنا، لنقتسمها مع الأسرى المضربين".

ولفت اللولو إلى تقبّل المشاركين في خيمة التضامن لهذه الفكرة، التي قال إنها مغايرة للعادات الفلسطينية.

واستطرد  "كنت أقول لكل من هنأني بمناسبة عقد قراني، أنني أتمنى الإفراج السريع عن الأسرى، وتحقيق كافة مطالبهم المشروعة".

أما الشابة خلود درويش (العروس)، فتقول إن فكرة الاحتفال بعقد قرانها على "اللولو" كانت توافقية، في إطار سعيهما للتعبير عن تضامنهما مع المعتقلين المضربين عن الطعام.

وأضافت، "جئنا لنشارك فرحتنا مع الأسرى المضربين عن الطعام".

وأقامت جمعيات معنية بحقوق المعتقلين في السجون الإسرائيلية، ولجان شعبية، منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، مجموعة من الخيم الاعتصامية، لدعم المضربين عن الطعام داخل سجون إسرائيل في معركتهم.

ودخل أكثر من 1600 معتقلاً فلسطينياً يومهم الـ 22 في إضرابهم الكامل عن الطعام، حتى تحسن مصلحة السجون الإسرائيلية ظروفهم الحياتية في المعتقلات.

ويقود إضراب المعتقلين الفلسطينيين المفتوح عن الطعام، مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، المعتقل منذ عام 2002، والمحكوم عليه بالسجن مدى الحياة خمس مرات؛ لإدانته بقتل إسرائيليين في انتفاضة 2000.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف معتقل فلسطيني، وفقاً لإحصائيات فلسطينية رسمية.

Khaberni Banner Khaberni Banner