Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عبيدات: متلقي لقاح كورونا قد يصاب بالفيروس

عبيدات: متلقي لقاح كورونا قد يصاب بالفيروس

خبرني - أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أنه تم تسجيل آثار جانبية لدى بعض متلقي لقاح فيروس كورونا، وكانت الآثار الجانبية خفيفة، كآلام في الكتف والعضلات، واحمرار في الكتف، وارتفاع في درجات الحرارة وكانت تختفي خلال 24 ساعة، نافيا تسجيل أي أعراض جانبية قوية أو وفاة نتيجة اللقاح في الأردن أو عالمياً.

وقال خلال لقاء متلفز إنه تم الاتفاق على توزيع لقاحات كورونا من شركة فايزر البالغة مليون جرعة خلال العام الحالي، مبيناً أنه كان من المفترض تزويدنا بكمية معينة من الشركة ولكن تم تقليلها، وسينقطع تزويدنا من فايزر لمدة 3 أسابيع ثم ستعاود التزويد كالمعتاد وتعويض الفترة الماضية، مشيراً إلى أن التأخير أثر على كل دول العالم ومن ضمنها الأردن، وسيتم تعويض ما فاتنا من الجرعات.

وأضاف أن من تم اعطاء لقاح كورونا من شركة فايزر تم الاحتفاظ بجرعته الثانية ولا تأخير عليهم.

وبين أن الأردن تعاقد مع فايزر بشكل اتفاق ثنائي، اضافة لتعاقد مع تحالف كوفاكس الذي يقوم بالتعاقد مع كل الشركات التي توفر لقاح كورونا بعد توفير المعايير والاعتمادات اللازمة، وهناك اتفاقيات مبدئية مع استرازنكا وجونسون آند جونسون فور اعتمادها رسمياً.

ولفت إلى أن الحكومة تتفاوض مع الحكومة الصينية وشركة سينوفارم لتزويد الأردن بمليوني جرعة لقاح كورونا، ولكن يتم انتظار الجواب من الجانب الصيني والمؤشرات ايجابية حتى الآن.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية رفضت اعفاء من تلقى لقاح كورونا من فحص كورونا، ولا توجد دولة في العالم قامت بذلك ولا يوجد أي دولة تقوم بمنح شهادات تلقي اللقاح، موضحاً أن من يتلقى لقاح كورونا في غالب الأحيان لا يصاب بالفيروس ولكنه قد يصاب ويتسبب بالعدوى للآخرين وتكون أعراضه خفيفة، ولكن ومن المبكر اعفاء من تلقى اللقاح من فحص كورونا.

وشدد على أن الوزارة لن تتوانى عن اعطاء اللقاح لكل شخص يريد تلقي لقاح كورونا، فكلما تم اعطاء اللقاح لعدد أكبر من المواطنين كانت القدرة على القضاء على الوباء أكبر، واعطاء نسبة أكبر من 20 أو 25 بالمئة من المواطنين ليس نهائياً.

عبيدات قال إن المصابين بفيروس كورونا المتحور في الأردن يبلغ عددهم 162 شخصاً حتى الاثنين، مبيناً أنه يتم اجراء فحص كورونا لكل القادمين من الخارج ويتم فحص من نتيجته ايجابية منهم باصابته بالفيروس المتحور أو الفيروس الطبيعي، ويتم التعامل مع المصابين بالفيروس المتحور بعزل منزلي ويتم مراقبتهم بشكل طبيعي، أما القادمين من بريطانيا يتم حجرهم لمدة أسبوعين منزليا لمن كانت نتيجته سلبية منهم.

وأكد أنه لا يوجد ما يشير لعدم تأثير لقاحات كورونا على الفيروس المتحور.

ولفت إلى أن المؤشرات للأسبوع التاسع على التوالي تشير إلى انخفاض كافة المؤشرات من اصابات ووفيات ونسبة ايجابية للفحوصات، ومنذ أسبوعين يتم تسجيل نسبة ايجابية للفحوصات أقل من 5% وهو مؤشر جيد، مطالبا بالمزيد من الالتزام فالفيروس لم ينته بعد في العالم أو في الأردن ويجب الالتزام بوضع الكمامة في الطريقة الصحيحة والالتزام في التباعد الاجتماعي وتعقيم الأيدي واستعمال الصابون والماء والابتعاد عن التجمعات.

Khaberni Banner Khaberni Banner