Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

عادات يومية تتسبب بإجهاد العينين

عادات يومية تتسبب بإجهاد العينين

خبرني - يعتقد البعض أن حدة البصر والرؤية تكون على الأغلب نتيجة عوامل خارجة عن إرادتنا مثل العوامل الوراثية، حيث تجد أشخاص يولدون بحدة نظر ثاقبة وآخرين يضطرون لارتداء النظارات منذ صغرهم. ولكن ما لا نعلمه أننا قد نمارس بعض العادات السيئة والتي قد تؤثر بالسلب على رؤيتنا وتؤدي إلى إجهاد العينين، 

إليك عادات تؤثر بالسلب على حدة البصر وتؤدي إلى إجهاد العينين:

-قضاء وقت كبير أمام شاشة الحاسب الآلي

إن الجلوس أمام شاشات الحاسب الآلي لفترات طويلة يؤثر بالسلب على صحتك في العموم فهو يزيد من مستوى التوتر كما أنه يكون ضار لبصرك.

-فرك العينين

بمجرد فرك العينين، فأنت بذلك تساهم في نشر البكتيريا والتي قد تكون السبب في العدوى الرئيسية، كما أن هذه العادة عندما تتم بعنف، قد يصل ضررها ليلحق بالقرنية والأوعية الدموية الهشة الكائنة حول العين.

-عدم ارتداء نظارة شمسية

قد لا يكترث البعض منا عندما يتعلق الأمر بارتداء النظارات الشمسية ظناً أن الأمر مجرد إضافة للمظهر الخارجي ولكنه في الحقيقة أمر مهم، فالتعرض لأضواء ساطعة لفترات طويلة يكون السبب الرئيسي في إجهاد العينين، كما أنه قد يُدمر شبكية العين.

-ارتداء العدسات اللاصقة منتهية الصلاحية

يستمر بعض الأشخاص في ارتداء العدسات اللاصقة حتى بعد انتهاء صلاحيتها لمجرد أنها مازالت تبدو سليمة، ولكن الفكرة في وضع تاريخ للصلاحية يكون نتيجة تراكم البكتيريا على العدسات كلما طالت مدة ارتداءها.

-استخدام أدوات التزيين منتهي الصلاحية

استخدام المستحضرات المنتهية صلاحيتها يمكن أن يكون خطيراً جداً أكثر ما تتوقعين، حيث تنمو البكتيريا المسببة للعدوى بسهولة خاصة في مستحضرات العيون السائل أو الكريمي، ولهذا يقترحون تجديدها كل ثلاثة أشهر، أو على الفور إذا ظهرت عدوى.

-عدم الخضوع لفحص العين بين الحين والآخر

قد يبدو فحص العين السنوي وكأنه عمل روتيني، ولكن في الحقيقة لا ينبغي تجاهله، لأنه من الممكن أن تكتشف العديد من الأمراض المتعلقة بالعين لمجرد خضوعك للفحص، فحتى إذا كنت لا تعتقد أن لديك مشكلة في البصر، فلا تتغافل عن هذا الفحص أبداً، فربما تعاني من أعراض يكون السبب وراءها مشكلة بالبصر.

Khaberni Banner