الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ظروف اعتقال قاسية للكاتبة لمى خاطر

ظروف اعتقال قاسية للكاتبة لمى خاطر
الكاتبة الفلسطينية لمى خاطر

خبرني - طالبت منظمة حقوقية دولية تتخذ من العاصمة السويدية ستوكهولم مقرا لها بإطلاق سراح الكاتب الفلسطينية لمى خاطر التي اعتقلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء من منزلها في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

ونددت مؤسسة سكاي لاين الدولية باعتقال الكاتبة خاطر، وقالت إن عملية الاعتقال "انتهاك صارخ لجميع القيم والقوانين الإنسانية التي تمنع اعتقال النساء على خلفية التعبير عن آرائهن أو الكتابة والتدوين".

وأشارت المؤسسة الدولية إلى أن خاطر "تعرضت خلال الفترة الماضية لعدد كبير من المضايقات أهمها محاولة القوات الإسرائيلية اعتقالها العام الماضي، ولكن إصرارها على اصطحاب طفلها الرضيع معها للاعتقال، حال دون ذلك".

كما لفتت "سكاي لاين" إلى "الاستدعاءات المستمرة" لزوجها حازم الفاخوري من قبل الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية "التي طالبته بإجبار زوجته على وقف الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مواجهة عواقب ذلك، وهو ما حصل فعلا من استمرار اعتقاله فترة من الزمن قبل إطلاق سراحه".

نقل البيان عن مديرة المؤسسة الدولية "شيرين عوض" قولها إن عملية الاعتقال "هي آخر حلقة في سلسلة استهدافات القوات الإسرائيلية للصحفيين والنشطاء والكتاب والمدونين الفلسطينيين بسبب خلفية التعبير عن الرأي".

وأضافت أن "سكاي لاين" "بصدد اتخاذ مجموعة من الخطوات، منها مخاطبة المقرر الخاص لحقوق الإنسان في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، والتواصل مع المؤسسات الدولية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف انتهاكاتها ضد الفلسطينيين على خلفية التعبير عن الرأي".

وكشفت المؤسسة أنها حصلت على معلومات حول وجود الكاتبة الفلسطينية "في ظروف قاسية بالتحقيق لدى القوات الإسرائيلية، وهو ما يثير قلقا متصاعدا بشأن صحتها وظروف اعتقالها".

Khaberni Banner
Khaberni Banner