الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طوقان: المحطة النووية تمر بمراحل مدتها 60 عاما

طوقان: المحطة النووية تمر بمراحل مدتها 60 عاما

خبرني – قال رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إن المحطة النووية تمر بـ5 مراحل منذ دراسة إنشائها، وحتى خروجها من الخدمة، بمدة زمنية تصل إلى 60 عاما.

جاء ذلك، خلال مقابلة لطوقان مع صحيفة الدستور.

وأضاف طوقان" المحطة النووية تمر بخمس مراحل، من البنية التحتية، ومن ثم دراسة الجدوى الاقتصادية، ومن ثم اتخاذ القرار بالبناء، ومن ثم السير في البناء، ومن ثم الإدخال في الخدمة، والخامسة هي الإخراج من الخدمة، وهذا الأمر يمر بستين سنة، ونحن الآن في نهاية المرحلة الثانية، وتوقفنا الآن عن السير مع روس أتوم بالنسبة للمفاعل الكبير، ونحن الآن ندرس خيارات أخرى".

وبشأن المبالغ التي صرفها الأردن على برنامج المحطة النووية، قال طوقان: "مجموع ما أنفق على برنامج المحطة النووية منذ البدء به عام 2009 لغاية اليوم هو 39 مليون دينار، و17 مليونا أنفقت من خلال شركة الكهرباء النووية، وبقية المبلغ 22 مليونا كانت الهيئة قد أنفقتها على نفس دراسات البنية التحتية".

وتابع، "ودرسنا الأردن كاملا لاختيار مواقع لمحطات نووية، ونحن نتبع أفضل الأسس التي تعتمدها وكالة الطاقة الذرية الدولية من خلال ما يطلق عليه وثيقة المايلستون لإنشاء محطات نووية".

يذكر أن مجلس الوزراء قرر مؤخرا الموافقة على تصفية شركة الكهرباء النووية الاردنية، بسبب عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمشروع المحطة النووية الاردنية.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner