Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طماطم.. رائدة ألعاب الموبايل بالعربية

طماطم.. رائدة ألعاب الموبايل بالعربية

خبرني – تعتبر شركة طماطم الأردنية رائدة نشر ألعاب الموبايل باللغة العربية، منذ إنطلاقتها قبل حوالي 6 سنوات.

وتغطي الشركة، التي أسسها الريادي حسام حمو، النقص الكبير في محتوى الألعاب الالكترونية العربية، عبر التعاقد مع شركات ألعاب عالمية لتعريب الألعاب وجعلها ملائمة للمجتمعات العربية.

ونشرت الشركة خلال ست سنوات 45 لعبة عالمية للمستخدمين العرب، محققة أكثر من 75 مليون تحميل لألعابها على منصتي أندرويد وآي أو أس.

وإلى جانب حسام حمو، يعمل 50 موظفا أردنيا على إدارة عمليات شركة طماطم.

فبعد تخرج حمو من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا عام 2005، بتخصص علوم الحاسوب ، عمل في في شركة ناشئة مكونة من ثلاثة مؤسسين ، اكتسب خبرة خلالها مكنته من الانطلاق في عمله الخاص.

أسس حمو شركة wizards ، المختصة بتصميم ألعاب على منصة فيس بوك ، لكن الشركة لم تصل الشركة إلى النجاح المنشود.

في تلك الفترة، بدأ الإقبال على تطبيقات الهواتف الذكية، ففكر حمو باستغلال هذا الاتجاه، بقرر إغلاق wizards عام 2012 ، وبدأ بإنشاء شركة طماطم لعمل ألعاب عالية الجودة باللغة العربية ، ونشرها للمستخدم العربي .

وتأسست شركة طماطم عام 2013، في ظل وصول عدد المستخدمين العرب للهواتف الذكية إلى 100 مليون مستخدم، لكن فكرته لم تلق رواجًا أو إقبالًا من المستثمرين العرب، ليتوجه بعدها إلى برنامج لتسريع الأعمال ، يسمى 500 startup  في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأميركية، لتحتضن فكرة مشروعه 6 أشهر بتمويل تأسيسي قدره 50 ألف دولار، لتكون "طماطم" أول شركة عربية تدخل وادي السيليكون وتحصل على تمويل منها.

ومنذ عام 2014، حصلت طماطم على العديد من الجوائز، كان آخرها الفوز بجائزة "اريبيان بيزنس للشركات الناشئة 2019"، عن فئة أفضل شركة صغيرة ومتوسطة في العالم العربي من بين 10 مرشحين تنافسوا على الجائزة ضمن هذه الفئة من فئات الجائزة، كما احتلت في العام ذاته المركز الثاني في مسابقة Startup Istanbul  لاهتمامها بالسوق التركية.

كما جذبت الشركة استثمارات بحجم 6 ملايين دولار، فيما تتطلع لاستثمارات أخرى، بفضل جهود التطوير التي يقوم بها فريق عمل شركة طماطم.

Khaberni Banner
Khaberni Banner