Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طريقة ركن السيارة على المنحدرات

طريقة ركن السيارة على المنحدرات

خبرني - يتعرض العديد من سائقي السيارات الأوتوماتيكية لمشكلة عند إيقاف وركن سياراتهم على المنحدرات، سواء كانت صعودا أو نزولا، حيث يصعب في بعض الأحيان تحريك الوضعيات بعد التوقف، وقد يسمع صوت مثل "الطقة" و"ارتجاج بسيط في السيارة عند تغيير وضعية ناقل الحركة وقت التوقف".

ونرصد لكم خلال السطور التالية التي نشرتها صدى البلد، أسباب صعوبة الركن على المنحدرات، وصدور هذا الصوت الغريب، ومدى تأثيره على أجزاء ناقل الحركة، وما هي الطريقة الصحيحة للتوقف وركن السيارات على المنحدرات.

نعتمد على وضعية الباركنج دائما لكي نثبت السيارة عندما نقوم بالتوقف وركن السيارات الأوتوماتيكية، حيث يوجد ترس صغير يقوم بغلق حركة السيارة ويمنعها من التحرك في هذه الوضعية، لكن المشكلة عند التوقف على المنحدرات، واختيار وضعية ناقل الحركة (الفتيس) على الـ"باركنج" فإننا نحمل كامل وزن السيارة على هذا الترس الصغير، وهو ما يسبب هذا الصوت، وقد يتحطم من تكرار التحميل عليه، مما يسبب فك الفتيس بالكامل لإصلاحه.

والطريقة الصحيحة للتوقف والركن على المنحدرات، هي الضغط أولا على الفرامل بشدة حتى تثبت السيارة، ثم نقوم بالضغط على الفرامل اليدوية، ثم نقوم بنقل وضعية الفتيس إلى الباركنج، حينها يكون تحميل وزن السيارة على فرامل اليد، وعند التحرك بالسيارة نقوم بالضغط على الفرامل، ثم يتم فك وضعية الباركنج، ثم نفك فرامل اليد، ثم نتحرك بالسيارة.

ولزيادة تأمين السيارة عند ركنها على منحدر، فإنه بعد اتخاذ الإجراءات السابقة للركن، نقوم بإدارة مقود القيادة إلى الجهة اليمنى إذا كان التوقف في منحدر هابط، حتى إذا تحركت السيارة بسبب ضعف فرامل اليد ووضعية الباركنج فإن السيارة تصطدم بالرصيف وتتوقف ولا تتجه نحو السيارات فتحدث مشكلة.

أما إذا كان المنحدر صاعدا، فإننا نقوم بإدارة مقود السيارة إلى الجهة اليسرى، حتى إذا هبطت السيارة تتجه أيضًا للرصيف وتتوقف، وفي حال لم يكن هناك رصيف في تلك الحالتين، فإنه يجب أيضا إتخاذ نفس الوضعيات حتى لا تتجه السيارة نحو الطريق وتتسبب في حوادث سير.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner