Khaberni Banner Khaberni Banner

طريقة تعقيم الباركيه

طريقة تعقيم الباركيه

خبرني - الأرضيات الباركيه سريعة العطب، وعلى الرغم من إطلالاها الجذّابة، هي تحتاج إلى عناية خاصّة في التنظيف، والتعقيم، وفق الطرق الآتية.

من الضروري الحذر، عند استخدام الماء، أثناء التنظيف الباركيه غير المغلّف بطبقة عازلة

يجب الحذر عند استخدام الماء أثناء التنظيف الباركيه غير المُغلّف بطبقة عازلة، لأنه يتسبّب بتلفه. للتعرّف إذا كان الباركيه مُغلّفًا بطبقة عازلة أم لا، توضع قطرة من الماء على الأرضيّة، مع الانتظار لبضع ساعات، ففي حال تمّ امتصاصها فإن الأرضيّة تكون غير مغلّفة بطبقة عازلة، وبالتالي لا ينبغي استخدام الماء أثناء التنظيف. في هذه الحالة، يجب استخدام أحد المنتجات التجاريّة، مع النصح باختياره خاليًا من المركّبات العضوية المتطايرة. ولاستخدامه، ينبغي اتباع إرشادات السلامة المرفقة. يختبر المنتج على مساحة صغيرة مخفية، قبل تلميع الأرضية كاملة، باستخدام قطعة قماش ناعمة. أمّا في حال تغيّر لون الأرضيّة، فإن ذلك يدلّ إلى أن المنتج غير مناسب لهذا النوع من الأرضيّات.

تلميع الباركيه بمحلول التعقيم المعدّ من الماء الدافئ والخلّ

يُستحسن البدء بالمسح من داخل الغرفة إلى خارجها، منعًا لاتّساخ المنطقة الممسوحة مرّة أُخرى. يجب الانتظار ليوم كامل حتّى تجفّ الأرضية تمامًا.

بالمقابل، يقضي تلميع أرضيات الباركيه، باستخدام محلول منزلي، بالبدء بكنس الأرضية باستخدام مكنسة يدوية (أو كهربائيّة). ثمّ، يحضّر محلول التعقيم عن طريق خلط كوب من الخل الأبيض، مع ملعقة كبيرة (أو ملعقتين كبيرتين) من زيت الزيتون، في زجاجة ذات رذاذ، بالإضافة إلى الماء المقطّر. يرشّ كمّ مناسب من المحلول على الأرضيّة، فتمسح باستخدام ممسحة إسفنجية، مع مراعاة البدء من داخل الغرفة باتجاه الخارج وبشكل مواز للألياف والحبيبات الخشبية. التعقيم الدوري ضروري للحفاظ على نظافة أرضيّات الباركيه، ولمعانها.

هناك خليط عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والماء الساخن، المستخدم في تعقيم الأرضيات وتنظيفها وإضفاء اللمعان عليها

يعتبر استخدام خليط الماء الدافئ والخلّ حلًا سهلًا لتعقيم أرضيّات الباركيه. وتصحّ إضافة بضع قطرات من أحد أنواع الزيوت العطريّة المفضّلة لمحلول الماء والخل، لإضفاء رائحة عطرة على الأرضيّات وتعقيمها.

خليط سائل الجلي والماء والخل، مع استخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الصناعية أو اسفنجة

هناك خليط عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والماء الساخن، المُستخدم في تعقيم الأرضيات وتنظيفها وإضفاء اللمعان عليها.

يمكن خلط المكونات الآتية: سائل الجلي والماء والخل، معًا، مع استخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الصناعية أو اسفنجة للتنظيف.

Khaberni Banner