Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طريقة السحب من رصيد الضمان الادخاري

طريقة السحب من رصيد الضمان الادخاري

خبرني  - كشف مدير إدارة نظم المعلومات في مؤسسة الضمان الإجتماعي خالد الحوامدة عن آلية تقديم طلب السحب من الرصيد الادخاري للمؤمن عليهم المشمولين بتأمين التعطل عن العمل .

وقال الحوامدة أنه يتعين على المؤمن عليه الراغب بالاستفادة من هذه الخدمة الدخول إلى موقع المؤسسة الالكتروني (www.ssc.gov.jo) والضغط على خانة التسجيل من أعلى الصفحة وتعبئة البيانات الخاصة به في حال لم يكن له تسجيل مسبق على موقع المؤسسة، منبهاً إلى تحديد كلمة سر تتكون بحد أدنى من (8) خانات تتضمن أرقاماً وأحرفاً منها حرف كبير (capital letter)ورمز واحد على الأقل.

وأوضح أنه عند الانتهاء من تعبئة البيانات والتأكد من صحتها والضغط على زر الأرسال ستصل رسالة لمعبأ الطلب على هاتفه الخلوي أو بريده الالكتروني تحتوي على رمز تحقق للتأكد من هوية صاحب الحساب وعليه تعبئة الرقم في الخانة المخصصة لاستكمال عملية التسجيل، مبيناً أنه يتعين على صاحب الحساب الشخصي العودة إلى صفحة المؤسسة الرئيسية والنقر على خيار الدخول ومن ثم تعبئة رمز الدخول وهو الرقم الوطني للأردنيين أو الرقم الشخصي لغير الأردنيين ومن ثم إدخال كلمة السر التي قام بتحديدها عند التسجيل ثم اختيار خدمة الصرف من الرصيد الادخاري وتعبئة الطلب مع الوثائق المطلوبة، أما المؤمن عليه الذي لديه تسجيل مسبق بموقع المؤسسة الإلكتروني فبإمكانه الضغط على زر الدخول مباشرة من الموقع ومن ثم تعبئة رمز الدخول وكلمة السر الخاصة به. 

ويشترط على المؤمن عليه المتقدم بالطلب أن يكون أردنياً ويعمل أو لديه فترات عمل في منشآت القطاع الخاص من تاريخ 1/9/2011 وهو تاريخ بدء تطبيق تأمين التعطل عن العمل، وأن يكون لديه رصيد ادخاري لا يقل عن (300) دينار في تأمين التعطل عن العمل. 

يشار إلى أن المؤسسة ألغت شرط إرفاق تقرير طبي مع طلب المعالجة الطبية وتم الاكتفاء بإقرار "إلكتروني" بأن السحب لغايات العلاج، ويُسمح بالسحب بما لا يزيد على 60% من الرصيد المتوفر للمؤمن عليه وبسقف أعلى (3000) دينار.

كما أن تقديم الطلب مباشر وشخصي من قبل المؤمن عليه نفسه وبشكل الكتروني فقط ولا يحتاج الأمر إلى مراجعة فروع الضمان على الإطلاق. 

وفيما يتعلق بالسحب لغايات تعليم الأبناء في مرحلة التعليم العالي أو المهني، فأن السحب من رصيد التعطل لهذه الغاية مسموح بنسبة لا تزيد على 75% منه وبسقف أعلى أيضاً (3000) دينار مع بقاء اشتراط إرفاق وثيقة تثبت أن للمؤمن عليه ابن أو ابنة على مقاعد التعليم العالي أو المهني عند تقديم الطلب.

Khaberni Banner