الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طرق لتجاوز اكتئاب ما بعد الإجازة

طرق لتجاوز اكتئاب ما بعد الإجازة
العقبة

خبرني - تنتهي الإجازة وتعود الدراسة والعمل، ولا تكون العودة سهلة على الجميع، إذ يصاب البعض بحزن واكتئاب عند المقارنة بين متعة الإجازة وعودة الأعباء التي لا تنتهي. لكن موقع Traveler الأسترالي نشر نصائح الخبراء لتجاوز هذه الحالة بأسرع وقت:

 1. الاعتناء بنفسك

عليك الحصول على ما يكفي من النوم وتناول الطعام. وتقول مدربة الحياة، شينا كينيدي: "حتى المشي لمسافة قصيرة حول المبنى يمكن أن يغير مزاجنا بعد فترة وجيزة من العطلة".

2. تجنّب الانهيار

تعامل مع حياتك لتفادي الوقوع في روتين العمل من جديد، تقول كينيدي: "اخرج من مقعد الراكب وانتقل إلى مقعد السائق".

3. احجز عطلة أخرى

يقول المستشار، مايكل بايجينت إن التفكير في الإجازة المقبلة والتخطيط لها يمكن أن يعطيا الكثير من المتعة.

4. خطّط لحياتك

تقول كينيدي إن التخطيط وجدولة الأسابيع والأشهر يعنيان أنه يمكنك جعل أسبوعك أو شهرك ملهِماً. لقد وضعت كل هذا الجهد في الحلم بعطلتك، يمكنك بذل بعض الجهد للحلم بواقعك.

5. قم بتكريم عطلتك

سواء كان هذا بكتاب صور أو لوحة صور أو قائمة تشغيل أو مذكرات سفر، فإن إنشاء عرض بصري أو مكتوب لعطلتك يمكّنك من إعادة إحياء متعة الإجازة.

6. هواء نقي

في الخارج، وخلال الإجازة، كنت تحصل على الكثير من الهواء النقي، لذا تأكد من الاستمرار في ذلك عن طريق الخروج من المكتب في وقت الغداء.

7. لا تقلق

عادة ما يكون اكتئاب ما بعد الإجازة عابراً.  يقول مايكل بايجينت: "لن تؤثر كآبة ما بعد العطلة في أدائك، ستظل قادراً على النوم والأكل والتركيز".

8. هل هو علامة على شيء أكبر؟

إذا كان لديك آراء سلبية حول المستقبل، أو أفكار انتحارية، وتستمر لفترة طويلة من الزمن، فأنت بحاجة إلى رؤية طبيبك فوراً.

9. لا تنس حيواناتك

البشر ليسوا وحدهم من يعانون من اكتئاب ما بعد عطلة. تواجه القطط والكلاب صعوبة في التكيف عندما يعود أفراد العائلة إلى العمل والمدرسة، تقول خبيرة الحيوانات، ميف موركروفت: "الحيوانات الأليفة اجتماعية للغاية، عندما يعود الأطفال إلى المدرسة قد تشعر الحيوانات الأليفة بالقلق".

لتقليل محنتها، تصنح الخبيرة بترك الراديو يعمل عند مغادرة البيت وإعطائها قطعة من الملابس في رائحتها البشرية المفضلة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner