Khaberni Banner Khaberni Banner

الرزاز: الأردن وإيطاليا يتشاركان الرؤية للمستقبل

الرزاز: الأردن وإيطاليا يتشاركان الرؤية للمستقبل
أرشيفية

خبرني - أجرى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مباحثات مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس، ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

وأكد رئيس الوزراء والرئيس الايطالي خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين، الحرص على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي وفتح مجالات أوسع للتعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

ورحب الدكتور الرزاز بالزيارة الهامة التي يقوم بها الرئيس الايطالي الى الاردن، مؤكدا انها تشكل فرصة لدفع العلاقات الثنائية والشراكة المتميزة بين البلدين خطوات الى الامام.

وقال: "هذه فرصة كبيرة لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، مؤكدا ان البلدين يتشاركان برؤية للمستقبل تركز على تعزيز علاقات الشراكة القائمة بينهما. وأكد تطلع الاردن لتعزيز تنسيق جهود البلدين تجاه الاوضاع الاقليمية في منطقة في منطقة الشرق الاوسط وفي مقدمتها تعزيز الامن والاستقرار ودعم جهود احلال السلام في المنطقة.

واشار الى مجالات التعاون المشترك بين الاردن وايطاليا والفرص المتوفرة لتعزيزها في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والزراعات الحديثة، مؤكدا تطلع الاردن لخطوات قادمة على هذا الصعيد والدور المأمول للقطاع الخاص في تعزيز العلاقات وترحيب الاردن بزيارة وفد رجال أعمال ايطالي للمملكة لاستكشاف فرص التعاون المستقبلي بين البلدين الصديقين.

بدوره، أكد الرئيس الايطالي تقديره لجلالة الملك عبدالله الثاني على الدعوة لزيارة الاردن، وإعجابه برؤية جلالة الملك التي تتسم بالحكمة والتوازن في التعامل مع الازمات في منطقة الشرق الاوسط، مؤكدا ان للأردن دورا اساسيا في المنطقة والعالم.

واكد الرئيس الايطالي ان الاوضاع المستقرة في الاردن سياسيا واقتصاديا تشجع إيطاليا على زيادة تعاونها مع الاردن، لافتا الى رغبة ايطاليا في توسيع مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والزراعي وان البلدين بما يتمتعان من تراث غني يمكن ان يسهم في تعزيز التعاون الثقافي بينهما. ولفت الى ان ايطاليا ترغب في الاستفادة من الموقع الجغرافي للأردن ليكون منطلقا لتعاونها مع دول المنطقة والمساهمة من خلال مشروعات مشتركة بجهود إعادة الإعمار في دول المنطقة. وقدم وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ونظيره الايطالي إينزو موافيرو ميلانيزي، ايجازا حول اللقاء الذي عقداه امس لمتابعة تنفيذ التوافقات التي تمت بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا، وسبل تنسيق مواقف البلدين تجاه القضايا الثنائية والاقليمية والدولية وفي مقدمتها جهود إحلال السلام في الشرق الاوسط استنادا لحل الدولتين وايجاد آلية عملية لمتابعة التعاون الثنائي المشترك في المجالات كافة.

كما قدم وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، عرضا حول فرص ومجالات التعاون المشترك، سيما ما يتعلق بالاستثمارات واستفادة الشركات الايطالية من المشاركة في عمليات إعادة الاعمار والمزايا التصديرية والتعاون في مجالات الزراعات الحديثة وزيادة صادرات الاردن من الأسمدة لإيطاليا والتعاون السياحي لافتا الى انه سيتم زيادة عدد رحلات الطيران الى ايطاليا خلال موسم الصيف المقبل. وحضر المباحثات من الجانب الاردني؛ وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، ووزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، ووزير دولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات، وامين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود، ومدير عام مكتب رئيس الوزراء عبدالباسط الكباريتي، والسفير الاردني في ايطاليا فايز خوري. وحضرها من الجانب الايطالي؛ اعضاء الوفد المرافق للرئيس الايطالي والسفير الايطالي في عمان فابيو كاسيزي.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner