الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

الاردنيون على موعد مع القمر العملاق

الاردنيون على موعد مع القمر العملاق
صورة للقمر العملاق خلف مسجد في عمان - ارشيف

خبرني   - سيشهد العالم مساء الثلاثاء 19 شباط الحالي ظاهرة "القمر العملاق"، وبالتالي سيكون 14% أكبر من حجمه المعتاد.

وقال خبير الفلك الاردني " عماد مجاهد" لـ "خبرني " ان سماء المملكة ستشهد ليلة الثلاثاء على الاربعاء القادم الموافق للتاسع عشر من شهر شباط 2019 ظاهرة القمر العملاق Super Full Moon  الذي يعتبر القمر العملاق الاضخم الذي يشاهد العام الحالي.

ووفقا للحسابات الفلكية فان القمر العملاق سيظهر بحجم أضخم من حجم القمر البدر المعتاد بحوالي 14% كما انه سيظهر أسطع أيضا بحوالي 30%، وعليه فسوف يرى الشخص الموجود في المناطق المظلمة مساء الثلاثاء القادم وبعد غروب الشمس مباشرة انارة مميزة للقمر البدر العملاق بحيث تبدوا الأرض والسماء مضاءة وكان الليل تحول الى نهار. ووفقا للحسابات الفلكية فان القمر العملاق سيكون في مرحلة الاكتمال (البدر) في حوالي الساعة  الخامسة مساء الثلاثاء بتوقيت المملكة يوم 19 شباط القادم ان شاء الله.

 ان سبب ظهور القمر بأحجام مختلفة خلال العام يعود لمداره البيضاوي حول الأرض، فعندما يكون القمر في اقرب نقطة له من الأرض في مداره يظهر اكبر نسبيا من الحجم المعتاد، وتسمى هذه النقطة “الحضيض القمري” Closest perigee وتساوي 356375 كيلومترا، بينما عندما يصل ابعد مسافة عن الأرض وتسمى “الاوج القمري” apogee Farthest وتساوي 406720 كيلومترا، ومعدل مسافة بعد القمر عن الأرض وفقا لهذه الابعاد هي 384401 كيلومترا، كما ان الفارق بين نقطتي الحضيض والاوج تساوي 50345 كيلومترا، وهي مسافة لا يستهان بها بالنسبة لمقدار المسافة بين الأرض والقمر.

 والحقيقة ان القمر البدر قد يحدث عندما يكون في أي مسافة حول الأرض، أي لا يشترط ان يكون في أقرب او ابعد مسافة عن الأرض، وقد يحدث القمر البدر في مسافة قريبة من نقطة الحضيض القمري ويظهر عملاقا عندئذ، لكن إذا تصادف ان يكون القمر في مرحلة الاكتمال وهو في نقطة الحضيض تماما فانه سيظهر أكبر من المعتاد نظرا لأنه في أقرب مسافة من الأرض.

 واوضح الفلكي مجاهد انه لا يوجد أي تأثير سلبي للقمر البدر العملاق على الحياة بشكل عام على الأرض، ولا تأثيرات سلبية للقمر البدر العملاق على حركة الصفائح الجيولوجية أيضا، وانما يقتصر تأثيره على زيادة في مستوى المد في بحار ومحيطات العالم، حيث سيلاحظ البحارة وسكان الشواطئ زيادة في مستوى ارتفاع المد عن المألوف. ودعا الفلكي مجاهد سكان المملكة لاستغلال الحدث الفلكي الجميل والنادر في التصوير، خاصة عند ساعة شروق القمر، حيث سيظهر القمر العملاق بشكل واضح ومميز، ويمكن التقاط الصور الفوتوغرافية له اثناء شروقه بجانب العمارات والابراج والأشجار والمناظر الطبيعية الأخرى.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner