Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

احتجاج المهندسين الشباب ينتهي بجلسة حوار

احتجاج المهندسين الشباب ينتهي بجلسة حوار
جانب من الجلسة

خبرني - انتهت الوقفة الاحتجاجية للمهندسين الشباب، التي نفذوها الثلاثاء، أمام مجمع النقابات المهنية، في العاصمة عمّان، بجلسة حوارية، مع نقيب المهندسين ومجلس النفابة.

الوقفة التي أعلن عنها المهندسون الشباب، جاءت احتجاجا على مجلس النقابة، كونه "لم يفي بالوعود التي قطعها على نفسه قبل الانتخابات"، وفق قولهم.

ويطالب المهندسون بتخفيض الغرامات الكبيرة بسبب تاخير دفع الرسوم السنوية والتي تصل الى ٥٠%، وبتوفير تدريب مجاني للمهندسين حيث ان تكلفة الدورات في مركز التدريب كبيرة جدا ولا يمكن للمهندس العاطل عن العمل تامين رسوم الدورات.

نقيب المهندسين الأردنيين، أحمد سمارة الزعبي، قال خلال الجلسة، إن النقابة تسير باجراءات الغاء الغرامات المترتبة على المهندسين لصندوق النقابة، وذلك في اطار الاصلاحات التشريعية التي تقوم بها لجنة التشريعات في النقابة التي أنهت اعمالها.

وأضاف أن التعديلات على التشريعات سيتم عرضها على الهيئات النقابية قبل نهاية العام الحالي، للسير بالاجراءات القانونية اللازمة لاقرارها والعمل بها في اسرع وقت.

وأشار الزعبي، الى ان مجلس النقابة قرر انشاء شركة قابضة للاستثمار في المشاريع التعليمية والصناعية والسياحية ومشاريع الطاقة المتجددة، بهدف تعزيز الوضع المالي لصندوق التقاعد والذي يعد من أقوى الصناديق الاستثمارية رغم التحديات التي يواجهها.

وأعلن عن اطلاق نقابة المهندسين نافذة لاستقبال شكاوى المهندسين حديثي التخرج بهدف التعامل معها اولا بأول ايجاد الحلول المناسبة لها.

وأكد تعهد النقابة بوضع معايير وأسس جديدة لتدريب المهندسين حديثي التخرج في المؤسسات العامة، والتعيين على مشاريع وزارة الاشغال العامة والاسكان بالتعاون مع فروع النقابة، مضيفا ان النقابة تسعى لفتح اسواق جديدة للمهندس الاردني من خلال سلسلة لقاءات واتفاقيات عقدتها النقابة مع مؤسسات محلية وعربية وأجنبية.

ولفت إلى أن النقابة ستقوم بتشديد الرقابة على المشاريع المختلفة والتقيد بالتعليمات وضمان حصول المهندسين على رواتبهم حسب سلم الرواتب.

وحول مطالب المهندسين العاملين في القطاع الحكومي، أكد ان النقابة تولي هذا الملف اهتماما كبيرا من خلال القنوات النقابية مع الحكومة ومن خلال مجلس النقباء الذي سيناقش يوم السبت التعديلات المطلوب اجراؤها على نظام الخدمة المدنية والعلاوة الفنية.

وركز المهندسون الشباب خلال اللقاء على عدد من القضايا المطلبية من بينها التدريب والتشغيل وتعزيز الوضع المالي لصندوق التقاعد وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

Khaberni Banner