الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

أميركا تُبارك تصريحات إسرائيلية انتقدها الأردن

أميركا تُبارك تصريحات إسرائيلية انتقدها الأردن
الصفدي وبومبيو - أرشيفية

خبرني - صرح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN بأنه لا يرى بحديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، أي ضرر بخطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بتسمية "صفقة القرن".

وردا على سؤال خلال المقابلة التلفزيونية، إن كان يعتقد ان "تعهد نتنياهو بضم الضفة الغربية" يمكن ان يلحق ضررا بالطرح الأميركي، رد بومبيو "لا اعتقد".

وأضاف بومبيو: "أعتقد أن الرؤية التي سنعرضها للحل تعتبر تغييرا كبيرا عن النموذج المتبع لغاية الآن. لقد كانت لدينا افكار عديدة طوال 40 عاما، لم تحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. فكرتنا هي عرض رؤية تحوي افكارا جديدة، مختلفة، خاصة، تحاول اعادة تأطير واعادة تشكيل مشكلة كانت مستعصية"، مشيرا الى ان ادارة ترامب تريد "حياة أفضل" لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان نتنياهو قد صرح بأنه ينوي فرض القانون الإسرائيلي تدريجيا على جميع المستوطنات، وانه يأمل بان يتمكن القيام بذلك بموافقة الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، انتقد وزير الخارجية أيمن الصفدي، التصريحات الإسرائيلية التي تؤكد أن الاحتلال لن يتنازل عن السيطرة على الضفة الغربية.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي، عُقد يوم السابع من نيسان الجاري في عمّان، إن هذه التصريحات تعبر عن مؤشرات خطيرة تدفع نحو مزيد من الصراع.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner