Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ضبط مستخدمي المنشطات بعد سنوات من أولمبياد لندن

ضبط مستخدمي المنشطات بعد سنوات من أولمبياد لندن
أرشيفية

خبرني - نص قانون المدونة العالمية لمكافحة المنشطات لعام 2015 على امكانية إعادة فحص العينات التي جمعت من أجل فحص المنشطات لمدة 10 سنوات حيث يمكن خلال هذه الفترة إجراء فحوصات على هذه العينات المخزنة بأثر رجعي ، مما يعني انه يمكن إعادة فحص العينات التي جمعت في أولمبياد لندن عام 2012 حتى عام 2020.

وقد كشفت عملية إعادة فحص العينات عن مجموعة من الانتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات (العينات الايجابية). حيث ارتفع عدد الرياضين المعاقبين من أولمبياد لندن ليصل 69 رياضي ويعد هذا العدد اكثر من ثلاثة أضعاف عدد حالات تعاطي المنشطات في أولمبياد أثينا 2004.

إن الهدف من تخزين العينات لمدة 10 سنوات إجراء الفحوصات عليها بأثر رجعي من أجل مواكبة الاساليب الجديدة للغش حيث تعمل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بإستمرار على تطوير طرق جديدة للكشف عن الاساليب والمواد الجديدة وهذا ما يغفل عنه بعض الرياضين حيث ان عملية إعادة الفحص قد تكشف عن وجود واستخدام مواد لم يتم أكتشافها مسبقا الا انه ومع تطور التكنولوجيا اصبح من السهل كشفها في الوقت الراهن.

يتم اكتشاف حالات جديدة من الانتهاكات من خلال عملية إعادة الفحص وبذلك يتم سحب الجوائز وأعادة توزيع المراكز بأثر رجعي وهذا ما حصل مع العديد من الرياضين نذكر منهم المصارع الأوزبكي أرتو تيمازوف صاحب الميدالية الذهبية الذي اكتشف تعاطيه للمنشطات بأثر رجعي بعد إعادة فحص عينته التي جمعت في أولمبياد لندن .

ومن المتوقع ان تقوم اللجنة الاولمبية الدولية من ضمن استعداداتها لأولمبياد طوكيو 2020 بإعادة فحص عدد من العينات المخزنة والتي تم جمعها في اولمبياد ريو ديجينيرو خلال الاشهر القادمة وهذا يعني انه من الممكن اكتشاف حالات ايجابية جديدة في الفترة القادمة .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner