الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

صندوق يدرب آلاف الباحثين عن عمل خلال 2019

صندوق يدرب آلاف الباحثين عن عمل خلال 2019
تعبيرية

خبرني - قال مسؤول حكومي، إن صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني يهدف خلال العام الحالي إلى تدريب نحو 26 ألف باحث عن العمل، في وقت تسعى الحكومة لتشغيل نحو 30 ألف شخص خاصة من فئة الشباب.

وأوضح هيثم الخصاونة، المدير العام لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، أن "الصندوق وفر فرص تدريب لحوالي 23 ألف متدرب"، دون أن يحدد الفترة الزمنية لتشغيلهم.

وأضاف الخصاونة خلال برنامج جلسة علنية، الذي يبث عبر قناة المملكة، أن "صندوق التشغيل والتدريب يقدم دعما للمؤسسات من مزودي التدريب في القطاعين العام والخاص، لكنه يشترط على المؤسسة التي يدعمها الصندوق تشغيل 80% من الشباب الذين يؤهلهم".

الصندوق الذي تبلغ موازنته 33 مليون دينار خلال العام الحالي، "يهدف إلى تأهيل وتمكين الشباب في إشغال فرص العمل المتاحة عبر توفير برامج تدريبية للشباب، وفق ما يطلبه سوق العمل"، بحسب المسؤول.

وقال إن "كلفة توفير فرصة العمل تتراوح بين 1500- 1600 دينار للشخص الواحد وصندوق التشغيل والتدريب يركز على قطاعات مثل: السياحة والصناعة".

وذكر الخصاونة أن "جزءا من موازنة الصندوق يندرج تحت الإطار الوطني للتمكين والتشغيل بحدود 21 مشروعا والصندوق يدعم بعض الجمعيات أو مزودي التدريب الذين يدربون ذوي الاحتياجات الخاصة".

رئيس قسم التمويل في صندوق التنمية والتشغيل، فرع مأدبا، كرم الشخانبة، قال إن الصندوق "لا ينشئ مشاريع فقط بل يقوم بتطوير المشروع نفسه ... الصندوق يقوم بتمويل أفراد وجمعيات ومشاريع ريادية كبيرة بينها مشاريع وسائط النقل".

وأضاف "الصندوق يقدم برامج تمويلية خاصة بالمهن ... ويقدم الدعم الفني والتدريب من خلال مديرية مختصة بالشباب".

نايف استيتية، الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال، قال إن "سوق العمل في القطاعين العام والخاص لا يستطيع توفير أكثر من 30 – 40 ألف فرصة عمل".

وأضاف أن "العمل المهني وتأسيس العمل الخاص هو الحل الوحيد لحل مشكلة البطالة" المتفاقمة في الأردن.

استيتية الذي تحدث بحضور شباب من مختلف محافظات الأردن، قال إن "شباب المحافظات لديهم الرغبة في أن يبدأوا بأعمالهم الخاصة ... الشباب يمكنهم البدء بمشاريعهم الخاصة إذا تم إعطائهم المهارات اللازمة والتمويل".

وأوضح أن "نسبة البطالة عام 1980 كانت 3.9% في وقت وصلت فيه نسبة العاملين في القطاع المهني إلى 87% ... القطاع المهني أكبر مشغل والشباب لديهم استعداد للعمل في جميع المحافظات".

"يعمل في الأردن 800 ألف عامل وافد، ويستطيع الأردنيون العمل في 400 ألف وظيفة"، بحسب استيتية.

ويقول مختصون إن على الدولة توفير 600 ألف فرصة عمل خلال العشر سنوات المقبلة، في وقت يرون فيه أن الحكومة لا تستطيع توفير إلا 10 آلاف وظيفة في العام "في أحسن الأحوال".

ولدى ديوان الخدمة المدنية حاليا 380 ألف طلب توظيف، في حين أن 290 ألف طالب على مقاعد الدراسة الجامعية، في بلد يقول فيه المسؤولون إن مؤسسات الدولة مشبعة بالموظفين.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner