Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

صدمة كبيرة لطلبة البرنامج الامريكي (AHSD)

صدمة كبيرة لطلبة البرنامج الامريكي (AHSD)

خبرني   - كتب : د.محمد أبو عمارة و د. ايناس بكيرات

قرار مفاجئ وصادم استفاق عليه طلبة البرامج الدولية ينطوي على قرار المنظمة الأمريكية college board بتغيير و إيقاف امتحانات الSAT في كل العالم بل و في الولايات المتحدة نفسها لبرنامج American high school diploma (AHSD)..

قرار صادم و مفاجئ !

يا ترى ما هو الدافع وراء اتخاذ مثل هذه الخطوة الغريبة ؟هل هي تصحيحيه بعد أن سمعنا في العديد من  المرات عن تسريب الأسئلة و الغش المتكرر و إلغاء الامتحانات في العديد من الدول أم أن هناك السباب أخرى !!!ما تم إعلانه حتى الان بأن جلسات اختبارات شهر ايار و حزيران ما زالت قائمة ..أما بعد ذلك على الطالب في البرنامج الامريكي أن يتقدم لامتحان اخر لا ندري كيف سيكون ! إذا ما تم استحداث امتحان جديد وبديل عنه من قبل المنظمة...

لقد انقسم الخبراء في مجال البرامج الاجنبية إلى نصفين منهم المؤيد و منهم المعارض ...منهم من يقول بأنه امتحان ضعيف لا يقيس قدرات الطالب و يجب ان يتجه الطالب إلى امتحانات Advanced Placement (AP)والتي ما زالت مستمرة إلا أن مستواها متقدم اكثر من امتحانات ال SAT و منهم الغاضب والرافض لأن طلبة البرامج الأجنبية الأقل تحصيلا لا يستطيعون التقدم لامتحانات AP ... وأمام هذا التناقض ما هو الحل؟

نحن بانتظار قرارات قسم المعادلة في وزارة التربية والتعليم الذي سيقوم بالتأكيد بتغيير قانون المعادلة لطلبة البرنامج الامريكي للصفوف الحادي عشر واقل وما هو مطروح الان كالسابق مواد ال AP إضافة إلى ما هو مقترح من ACT subject tests وهي البديل المنطقي والمتوفر حاليا بدلا عن ال SAT subject test .... إلى متى هذا التخبط و ما هو مصير طلاب البرنامج الامريكي؟ سؤال يطرحه الاهل الذين بالكاد فهموا نظام المعادلة السابق ونحن بانتظار الاجابة عليه من قبل وزارتنا العزيزة!

وأسئلة كثيرة تبقى حائرة بلا إجابة!

فجيل كامل من طلبة النظام الأمريكي وضعهم قرار غير مبرر أمام المجهول !

وهل نستطيع أن نضمن عدم تغيير النظام الجديد في المستقبل والذي سيتم اعتماده ؟

وهل سيكون اي نظام أمريكي محل ثقتنا كتربويين أو كأولياء امور؟

الإجابات تحملها لنا الأيام القادمة ؟؟؟

 

بقلم :

د.محمد أبو عمارة

د. ايناس بكيرات

Khaberni Banner Khaberni Banner