Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

صحيفة اسرائيلية: صفقة تبادل الأسرى تقترب

صحيفة اسرائيلية: صفقة تبادل الأسرى تقترب
المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة في مقابلة مع قناة الأقصى وإلى جواره صور 4 جنود اسرائيليين - ارشيف

خبرني  - قالت صحيفة “يديعوت احرنوت” العبرية السبت ان إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية حماس تقتربان من انهاء المرحلة الاولى في صفقة تبادل أسري جديدة.

ونقلت يديعوت عمن وصفتهم بالصحافيين المقربين من حركة حماس ان المرحلة الاولى اي مرحلة تبادل المعلومات قاربت على الانتهاء وان الصفقة ستكون مشابهة لصفقة شاليط والتي استلمت إسرائيل قبلها من حماس شريط فيديو، توضح فيه مصير الجندي شاليط، وبعدها تمت الصفقة، وافرجت اسرائيل على إثرها عن الاف الأسرى الفلسطينيين.

واوضحت الصحيفة العبرية ان الوسطاء في هذه الصفقة هم: روسيا ومصر ومنسق الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف.

وشددت يديعوت نقلا عن المصادر، أن حماس تطالب بتحرير كل الاسيرات والأطفال، واعضاء المجلس التشريعي من السجون الإسرائيلية، مقابل المعلومات الأولية عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها مؤكدة ان الحركة لديها جنديان اسرائيليان آخران، غير هدار غولدن وارون شاؤول.

وقالت يديعوت أن المرحلة الثانية من الصفقة سيكون باهظ الثمن، والتي ستشمل الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات وأسرى القدس، وان حماس أكدت أن إسرائيل موافقة على مطالبها الاولية لتنفيذ مرحلة تبادل المعلومات، وانها موافقة على الافراح عن 53 أسير تم اعادة اعتقالهم بعد الافراج عنهم سابقا ضمن صفقة شاليط .

يذكر انه وفي  اول خطاب له منذ توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس اكد اسماعيل هنية ان تحرير الاسرى بات أقرب من أي وقت مضى و أن ظلم السجان لن يطول ولن يكسر أسرانا الأحرار.

يشار الى ان المقاومة في غزة تحتجز عددا من الاسرى الاسرائيليين لديها في غزة من بينهم الجنديين هدار غولدن و ارون شاؤول واللذين اسرا خلال العدوان الاخير "2104" على القطاع .

ولم يصدر أي تعليق رسمي من حماس على ما اوردته الصحيفة.

Khaberni Banner Khaberni Banner