Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

شهادة لإتمام التخصص من إدراك

شهادة لإتمام التخصص من إدراك

خبرني – حلا أبو تايه

تتيح منصة إدراك تخصصات عدة تمكّن المستفيدين من الحصول على شهادة إتمام التخصص بعد اجتيازه المراحل المحددة من قبل المنصة.

والتخصصات المطروحة على المنصة هي عبارة عن سلسلة من المساقات التي تتناول موضوعا معينا، يهدف لتمكين المتعلّم من إتفقان مهارة أو اكتساب معرفة بشكل متعمّق.

وتتميز التخصصات بأنها مفتوحة للجميع عبر الانترنت، وتوفر عدد منها بشكل معتمد من قبل معهد أو مركز مختص في موضوع التخصص، وأن المواضيع التي تم اختيارها للتخصص مطلوبة بشكل واسع في سوق العمل، ويخوض المتعلّم خلالها تجربة بحث ودراسة مكثفة، بالأخص في المشروع العملي أو الاختبار، الأمر الذي يُكسبه مهارات جديدة وفَهم عالي ومتقدم لموضوع الدراسة.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

وبعد الانتهاء من المساقات والنجاح فيها، ينهي المتعلم رحلته التعليمية في التخصص بتقديمه لاختبار أو مشروع عملي، يستطيع المتعلّم إصدار شهادة إتمام التخصص بعد اجتيازه لهذه المرحلة.

وتتلخص عملية الحصول على شهادة إتمام التخصص، بالتسجيل أولا، ثم إتمام جميع المساقات داخل التخصص، وإتمام مشروع التخرّج إثر ذلك.

وتهدف تخصصات إدراك إلى تمكين المتعلّم من إتقان مهارة أو اكتساب معرفة معينة بكشل متعمق ومتخصص، والاستفادة من شهادة التخصص التي بإمكانها أن تعزّز من مستواه المهني وفرصه في الحصول على وظيفة أو أن ترفع أدائه الدراسي أو أن تساعده في التحضير للدراسات العليا.

وهناك نوعين من التخصصات في إدراك، يتناول النوع الأول منهما موضوعاً واحداً يتطلب إنهاؤه أن يأخذ المتعلّم المساقات بالترتيب، أما النوع الثاني من التخصصات، فيتم تقديم المساقات المكونة له مجتمعةً قيمة مضافة موحدة أو مجموعة مهارات مترابطة، تكون في العادة مواضيع المساقات منوعة وغير مرتبة ترتيباً محدداً.

وتتنوع المساقات التي تطرحها إدراك ما بين تطوير الذات، ومهارات التوظيف، والعلوم، والمعلم وتدريب المعلمين، والآداب، والأعمال والريادة، والفن، والهندسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم من أجل المواطنة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner