Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

شركات طيران تستعد لاستخدام جواز سفر كورونا الموحد

شركات طيران تستعد لاستخدام جواز سفر كورونا الموحد

خبرني - لا يزال فيروس كورونا يواصل التفشي في جميع أنحاء العالم، رغم حملات ضخمة تشهدها مختلف الدول للتلقيح ضد الوباء؛ على أمل عودة الحياة إلى ما كانت عليه قبل ظهور كوفيد 19.

ورغم الإجراءات المشددة المتبعة عالميا، إلا أن ذلك لم يكف لعودة حركة الطيران على طبيعتها بين معظم الدول، فلا تزال قوائم وقف الطيران وإصدار التأشيرات قائمة بين عديد الدول والمدن حول العالم، في وقت تتعدد فيه سلالات الوباء ويستمر الجدل حول جدوى اللقاحات أمام تلك المتغيرات.

خطوة على طريق عودة السفر العالمي

تترقب شركات الطيران العالمية إصدار تطبيق جديد، سيتم إطلاقه في غضون أسابيع؛ ومن المتوقع أن يمثل خطوة أولى على طريق استئناف السفر الدولي الخالي من الحجر الصحي.

التطبيق سيتم إصداره من جانب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، ومن المقرر أن يسمح للحكومات وشركات الطيران بجمع المعلومات رقمياً والوصول إليها ومشاركتها حول اختبارات كورونا والتطعيم.

وأكد الاتحاد الذي يضم 290 شركة طيران عالمية، أن الأداة ستضمن كفاءة أكبر لفحوصات الوثائق الصحية، فضلا عن أنها ستعمل على تسريع تعافي قطاع السفر المتضرر بشدة.

وفي تصريحات لشبكة”CNBC”  قال نائب الرئيس الأول لـ “إياتا” نيك كارين: “إن الأمر يتعلق برقمنة عملية في الوقت الحالي”.

وأضاف: “هذا هو الطريق إلى الأمام، لأننا إذا أجرينا معالجة يدوية، فسوف نتوقف تماماً في اللحظة التي نبدأ فيها في رؤية إعادة التشغيل”.

التجربة الجديدة

ذكر تقرير “CNBC” أن الخطوط الجوية السنغافورية ستكون أول شركة طيران تقوم بتجربة الأداة الجديدة على طريق لندن هيثرو من البداية إلى النهاية؛ بينما تتجه 30 شركة طيران أخرى، بما في ذلك طيران نيوزيلاندا، وطيران الإمارات والاتحاد في الإمارات العربية المتحدة، لإجراء تجارب حتى مارس وأبريل.

ويشير التقرير إلى أن اتحاد النقل الجوي الدولي، ليس وحده في تطوير ما يسمى بجوازات السفر الصحية الرقمية “جوازات سفر كورونا”، التي تهدف إلى استئناف السفر عبر الحدود، حيث تتعاون جميع الوكالات الدولية والحكومات وشركات التكنولوجيا أيضاً.

ويأمل نائب رئيس الاتحاد،كارين، أن يضع التطبيق الحد الأدنى من مجموعة المتطلبات للسماح بإمكانية أكبر لوجود نظام بيئي موحّد للتشغيل.

وتقدّر رابطة شركات الطيران العالمية أن السفر قد يصل إلى حوالي 50% من مستويات 2019 بحلول نهاية هذا العام، مع استخدام التطبيق الجديد وإطلاق اللقاحات المستمرة.

وتوقع المحللون في السابق انتعاشاً أكبر في السفر في أوائل عام 2021، لكن استمرار انتشار كورونا وظهور سلالات جديدة أوقف تلك التوقعات.

وعن ذلك يوضح كرين: “هذه هي التوقعات الاقتصادية الحالية، هناك الكثير من المتغيرات التي تلعب في ذلك”.

 جواز سفر خاص لمن تلقوا اللقاح

في وقت مبكر من الشهر الجاري، ذكر تقرير لصحية الديلي تلغراف البريطانية، أن فعالية لقاحات كورونا المختلفة تزيد الجدل حول ما إذا كان يجب أن يطلب من الأشخاص امتلاك “جواز سفر” يؤكد أنهم تلقوا اللقاح، وهذا يؤدي إلى تساؤل يتعلق بأي لقاح يجب الحصول عليه؟ وهل هناك لقاحات أكثر فعالية من غيرها؟

وتقول الصحيفة إن وزير اللقاحات في بريطانيا، ناظم الزهاوي، أكد أن حمل وثيقة تثبت الحصول على اللقاح لن يُتبع في المملكة المتحدة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالسفر إلى الخارج، فإن الأمر في يد حكومة الدولة المراد السفر إليها.

وأضاف التقرير أنه إذا أصرت الدول الأخرى على تطعيم الوافدين، فقد يضطر المسافرون إلى حمل وثيقة تفيد أنهم حصلوا على اللقاح.

وتقول الديلي تلغراف إنه حتى لو لم يكن الحصول على اللقاح مطلبا ينص عليه القانون، فإن الفنادق ودور السينما وغيرها من الأماكن التي يتجمع فيها الناس قد تصر على أن يُظهر عملاؤها دليلًا على التطعيم.

Khaberni Banner