Khaberni Banner Khaberni Banner

شركات تبغ أردنية مُهتمة بالإلكترونية

شركات تبغ أردنية مُهتمة بالإلكترونية
أرشيفية

خبرني - شريف شتيوي

أكدت مصادر في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أن شركات تبغ محلية، أبدت اهتماما بالعمل في مجال السجائر الإلكترونية بعد ترخيصها رسميا.

وكانت حكومة عمر الرزاز، قررت رفع الحظر عن السجائر الإلكترونية في أيار الماضي، وفرضت عليها ضريبة بنسبة 200%.

وقالت المصادر لـ"خبرني"، إن ممثلي شركات تبغ ومستثمرين آخرين، راجعوا مديرياتها المختلفة، للاستفسار عن الأوراق والوثائق اللازمة لإتمام المعاملات الرسمية المتعلقة بالسجائر الإلكترونية.

ويُؤكد ذلك ما نشرته "خبرني"، في نيسان الماضي، تحت عنوان شركات دخان لا تُمانع ترخيص السجائر الإلكترونية.

ولم تُحدد المصادر عدد الطلبات المُقدمة بهذا الخصوص، مشيرة إلى أن العدد يرتفع.

وفي تموز الماضي، صدرت في الجريدة الرسمية الأسس الخاصة بمنتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الإلكترونية، التي أعدتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عملا بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 19-5-2019، القاضي بتفويض المؤسسة بصلاحيات الرقابة والتفتيش والإجراءات التنظيمية على التبغ ومنتجاته، بما في ذلك السجائر الإلكترونية.

وأشارت المصادر في حديثها لـ"خبرني"، إلى أن المؤسسة تُعد ترتيباتها للرقابة على سوق السجائر الإلكترونية، تزامنا مع عمل مؤسسة المواصفات والمقاييس على إعداد القاعدة الفنية الأردنية التي تحكم متطلباتها.

مصادر في مؤسسة المواصفات قالت في لـ"خبرني"، إنها تواصل العمل على إعداد القاعدة الفنية الأردنية للسجائر الإلكترونية، رغم أن مصادر في المؤسسة ذاتها توقعت إعداد القاعدة خلال أيام في حزيران الماضي.

وبررت المصادر عدم إنجاز المواصفة بأنها تجري حاليا دراسة فنية لمتطلبات السجائر الإلكترونية بالتعاون مع خبراء من مختلف الجهات ذات العلاقة.

وتسنتد الدراسة للممارسات المتبعة في الدول المتقدمة والمراجع الدولية المتوفرة بهذا الشأن، وفقا للمصادر.

وحسب الفقرة "ب" من المادة رقم 10 من قانون المواصفات والمقاييس، فإن إقرار المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية، يكون من قبل مجلس إدارة المؤسسة، ليتم بعدها نشرها في الجريدة الرسمية.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner