الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رفض شرط الحصول على مزاولة من نقابة المعلمين

رفض شرط الحصول على مزاولة من نقابة المعلمين
لقطة أرشيفية لمجلس النواب

خبرني – معاذ حميده

رفض مجلس النواب، الثلاثاء، مقترحا على مادة في مشروع القانون المعدل، لـ"قانون نقابة المعلمين"، يشترط الحصول على موافقة النقابة لمزاولة مهنة التعليم؛ فيما أبقى المجلس على صلاحية وزارة التربية والتعليم، في إجازة المهنة.

وخلال جلسة تشريعية صباحية، لم ينجح مقترح "اشتراط الحصول على المزاولة من نقابة المعلمين"، المقدم من أعضاء في كتلة الإصلاح النيابية، بعد تصويت 23 نائبا لصالحه، من أصل 76 حضروا الجلسة.

وكان أعضاء في كتلة الإصلاح، اقترحوا إضافة فقرة على المادة "6" من مشروع القانون، يعطي الصلاحية لنقابة المعلمين، بمنح شهادة مزاولة المهنة للمعلمين.

إلى ذلك، أجاز مجلس النواب، مقترح حكومي على المادة، يمنع المعلم مزاولة المهنة، إلا بعد "الحصول على إجازة مهنة التعليم، من وزارة (التربية والتعليم) والتسجيل في سجل النقابة".

كما وافق على إضافة الفقرة "ب" على المادة، التي تسمح بمنح "إجازة مهنة التعليم لغير المنتسبين لـ(نقابة المعلمين)، من المنتسبين لنقابات أخرى إذا استدعت حاجة (وزارة التربية) ذلك ..".

كما وافق مجلس النواب، على إعطاء الصلاحية لوزارة التربية، بـ"إيقاف مزاولة أي معلم غير مسجل في النقابة"، بعد طلب مجلس نقابة المعلمين.

وأثار إعطاء الصلاحية لنقابة المعلمين، بمنح إجازة المزاولة، جدلا تحت القبة، خلال مناقشة المادة من قبل النواب.

وكان وزير التربية والتعليم، عمر الرزاز، عزا رفض الحكومة للقرار، إلى "مهمة الوزارة في تنظيم عملية التعليم والعاملين فيها".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner