Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر قرارات مدراء المدارس في إدارة الأزمات

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر قرارات مدراء المدارس في إدارة الأزمات

 

خبرني - نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان "فاعلية إتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بإدارة الأزمات من وجهة نظر العاملين "، للباحثة حنين محمود منجد حسن.

ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطوير أداتي (استبانتين) لجمع البيانات مكونة من (60) فقرة، عملت على التثبت من صدقهما وثباتهما، كما ووزعت أداتا الدراسة على عينة من كافة المعلمين والمشرفين ومساعدي المديرين في المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان، والبالغ عددهم (457) مشرف ومعلم ومساعد مدير، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة.

وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، من بينها أن درجة فاعلية اتخاذ القرارات الادارية جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.81)، وكما جاءت درجة ممارسة ادارة الازمات بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.75)، إضافة لوجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابة تعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخدمة.

وأوصت الباحثة بجملة من التوصيات، كان أهمها ضرورة العمل على تعميق وزيادة الوعي باهمية القررات الادارية وتعزيز مفهوم ادارة الازمات داخل البيئة المدرسية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد محمود الدرادكة مشرفا، والأستاذ الدكتور عاطف المقابلة عضوا من داخل الجامعة ورئيسا، ومن الجامعة الأردنية الدكتور صالح العبابنة عضوا خارجيا.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner