Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رسالة ماجستير بالشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن

رسالة ماجستير بالشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن

خبرني  - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  إدارة الاعمال بكلية الأعمال، للباحث أسعد عدنان غيث بعنوان The Impact of Using Balanced Scorecards on Competitive Strategy: Field Study at Jordanian SMEs Manufacturing Organizations.

وهدفت هذه  الرسالة إِلى دراسة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية الصناعية الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر أصحاب العمل والمدراء.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من 100 صاحب العمل/المدير العاملين لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاستبيانة. وبعد التأكد من التوزيع الطبيعي للإجابات وصدق وثبات الأداة، تم إجراء التحليل الوصفي والتحقق من الارتباط بين المتغيرات. تم اختبار الأثر بواسطة الانحدار المتعدد.

وأظهرت الدراسة أن هناك أثر لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجيات التنافسية ،إذ كان الأثر الأكبر على استراتيجية التركيز ، ثم على التمايز ثم على التكلفة .

 وأوصت الدراسة بإدراج شركات أخرى في البحوث المستقبلية كون العينة في الدراسة اقتصرت على الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في جمعية المستثمرين الأردنية.

 

وقد تكون هذه الدراسة  للباحث أسعد غيث واحدة من الدراسات القليلة التي تناولت مسألة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية في الأردن بإشادة لجنة المناقشة.

 

وتكونت لجنة المناقشة من  الدكتور سمير الجبالي رئيسًا ، والدكتور عبدالعزيز الشرباتي مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء الأستاذ الدكتور محمد خير أبو زيد عضوًا خارجيًا.

 

 

 

 

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner