Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رسالة في الشرق الاوسط تناقش تحليل للصور الملونة لكشف الخزن المنخفض

رسالة في الشرق الاوسط تناقش تحليل للصور الملونة لكشف الخزن المنخفض

خبرني   - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص علم الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات بعنوان " تحليل الاخفاء للصور الملونة لكشف الخزن المنخفض"، للباحثة رناد مخلد المناصير.

وهدفت الدراسة الى كشف اخفاء المعلومات داخل وسائل الاعلام الرقمية التي قد تستخدم لاغراض غير مشروعة. البحث المقدم في هذه الاطروحة یعرض نموذج تحلیل غطاء الإخفاء الذي یستخدم الملامح الإحصائیة ونهج التعلم الآلي للكشف عن وجود البیانات المخفية في الصور الملونة RGB، ويحلل البحث خصائص صورة RGB من نوع PPM كوحدة مركبة. تتألف مجموعة الخصائص من 120 خاصية لكل قناة و التي تتضمن ميزات مصفوفة مستوى الرمادي الاساسية و الممتدده (GLCM) للارتباط والتباين والتجانس والطاقة

واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على العمل التجريبي على صورمختارة بشكل عشوائي من صور النظيفة و الصور المتضمنة للاخفاء (ستیجو) لجميع الحمولات. وأظهرت نتائج تحليل الخوارزمية ، باستخدام خوارزمیة ماكنة متجه الدعم(SVM ) ، قيم دقة للكشف تتراوح من 56.18٪ لـ 0.01 بت لكل قناة إلى 91.00٪ لـ 0،5 بت لكل قناة. وأظهرت النتائج أن النموذج قد حقق اكتشافًا إيجابيًا (TP) أعلى من السلبية الحقيقية (TN) في معظم نسب الحمولات ، مما يشير إلى أن النموذج أكثر فاعلية في الكشف عن الصور الثابتة(الستيجو) ، وهو الغرض من steganalysis. تم استخدام MATLAB 2016a في تنفيذ أجزاء تحليل وتصنيف الصور الخاصة بالنموذج المقترح . وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور بسام الشرجبي رئيسًا، والدكتور مظفر الجراح مشرفا، ومن جامعة الاسراء الدكتور عدنان هادي الهلالي عضوا خارجيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner