Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

رسالة في الشرق الأوسط تناقش دور وسائل التواصل في المواطنة

رسالة في الشرق الأوسط تناقش دور وسائل التواصل في المواطنة

خبرني – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان “دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين في المدارس الاساسيه الخاصه في العاصمة عمان من وجهة نظر المديرين.. دراسة تحليلية”، للباحثة لبنى علي عطا الله السلايمة.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الإجتماعي في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين، مستخدمة المنهج الوصفي المسحي، فيما تم تطوير إستبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، هي الإيثار والكياسة والسلوك التنظيمي، كما وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة طبقية عشوائية، حيث تكونت من (254) مديراً ومديرةً بالمدارس الأساسيه الخاصة بالعاصمة عمان.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظر المدراء كانت مرتفعة لصالح الاناث، إضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة،

وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الوعي بأهمية دور وسائل التواصل بتعزيز سلوك المواطنة التنظيمية، وتشجيع مدراء المدارس على الاستفادة من وسائل التواصل الإجتماعي، وتوظيفه بشكل إيجابي بالعملية التعليمية، التي تنعكس على تعزيز السلوك التنظيمي للمعلمين والكادر.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدّكتور أحمد أبو كريم مشرفا، والأستاذ الدكتور عاطف يوسف مقابلة عضوا داخليا ورئيسا، ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور صالح ناصر عليمات عضوًا خارجيًا.

Khaberni Banner Khaberni Banner