الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ردا على هاله زواتي

ردا على هاله زواتي
هالة زواتي

خبرني – رد الخبير في مجال الطاقة والمحروقات المهندس عامر الشوبكي على تصريحات وزير الطاقة هالة الزواتي بخصوص فرص أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء.

وقال الشوبكي لـ "خبرني" إن تصريح وزيرة الطاقه يخالف حقيقة الأسعار العالميه للغاز الطبيعي المسال واللتي تشير الى انخفاض أسعاره حيث انخفض سعر الغاز الطبيعي المسال منذ بداية العام الحالي 2018 حتى شهر نيسان الى ان وصل اليوم الى (8.5 دولار) لكل مليون وحده حراريه بريطانيه وما زال مرشح للانخفاض نظرا لتزايد مصادر الغاز المكتشفه وتطور الية نقله وتسويقه عالميا.

وأكد الشوبكي انخفاض اعتماد الاردن على الغاز في توليد الكهرباء الى اقل من 85% نظرا لارتفاع نسبة الطاقه المتجدده الأقل تكلفه و المولده من الشمس والرياح.

وأضاف أنه  يوجد غبن واضح في احتساب تسعيرة ٣ شهور للنفط مع ان تسعير الكهرباء شهريا على فرض وجود علاقه بين سعر نفط برنت و الغاز الطبيعي المسال، علما ان فرق اسعار الوقود وصل الى 24 فلس/kWh بعد ان بدأ ب 4 فلس بداية هذا العام وكانت اكبر زياده 7 فلس مره واحده في بداية حكومة الدكتور عمر الرزاز قبل شهرين مما فرض اعباء جديده على المواطن الاردني.

وتابع الشوبكي :"المسمى في زيادة اسعار الكهرباء لا يختلف اذا كان (ضريبه) او (فروق) ما دامت النتيجه واحده وهي الجبايه وجيب المواطن".

وأشار الشوبكي إلى أن المواطن لا ذنب له في تحمل نتيجة سياسات واستراتيجيات فاشله نتجت عنها تقسيم (سلطة الكهرباء الاردنيه) التي كانت لعقود وسنوات عديده توفر دخل للحكومه الاردنيه وسعر كهرباء مناسب للمواطن ،ومن ثم تم تفتيتها الى (شركة الكهرباء الوطنيه) اللتي بقيت حكومية وتتحمل الخسائر و(شركات توليد) و (شركات توزيع) واللتي تمت خصخصتها وبيعها بأسعار زهيدة لتربح هذه الشركات مرابح مليونيه على حساب المواطن الاردني .

وختم الشوبكي: "نذكر بضرورة إلغاء بند فرق أسعار الوقود وتخفيض سعر الكهرباء كحاجه ملحه تمس جميع شرائح المجتمع الاردني"

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner