الرئيسية/فيس بوك تويتر
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

دعوة لمقاطعة البندورة

دعوة لمقاطعة البندورة

خبرني  - دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الاحد المواطنين الى مقاطعة سلعة البندورة لمدة اسبوع واحد بسبب اسعارها المرتفعة.

وقالت الجمعية في بيان لها انها تابعت ومنذ عدة أيام شكاوى العديد من المستهلكين حول الارتفاع الجنوني لأسعار البندوره حيث تراوح سعرها ما بين دينار الى دينار وربع.

ودعت المواطنين البندورة لمدة أسبوع واحد والاستعاضة عنها ببعض الاصناف الأخرى كالخس والخيار وذلك لتفويت فرص استغلال المستهلكين وربات بيوت من قبل بعض التجار الذين يراهنون دائما على ضعف المواطن وانسياقه وراء أعمالهم الاحتكارية.

شوأكدت 'حماية المستهلك' في بيانها أن تصدير البندورة الى الأسواق الخارجية في ظل ارتفاع اسعارها محليا يتعارض مع حقوق المستهلكين المحليين فضلاً عن رداءة ما هو مطروح من هذه المادة في الأسواق المحلية لدرجة أن بعض الاصناف لا تصلح للاستهلاك البشري.

وطالبت رئيس الجمعية د. محمد عبيدات وزارة الزراعة بضرورة وقف تصدير البندورة وتلبية احتياجات الاسواق المحلية في ظل ارتفاع أسعارها الى مستويات قياسية. حيث أشار أن مبدأ التصدير يقوم في الأصل على تصدير الفائض من السلع الى الأسواق الخارجية بعد تلبية الطلب المحلي.

وقال عبيدات أن تصريحات وزارة الزراعة والتي بررت فيها ارتفاع أسعار البندورة في السوق المحلي بانتهاء موسم وبداية موسم آخر ما بين الشفا والغور وأن 'الحدث مؤقت وتقليدي ولا يتجاوز عدة أيام'، غير دقيقة حيث مضى أكثر من ثلاثة أسابيع والسعر ما زال مرتفعا.

كما طالب د. عبيدات وزارة الزراعة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين والاتحاد العام للمزارعين على أهمية التعاون هذه الجهات لوضع خطة أو استراتيجية يكون أحد أهدافها المحافظة على حقوق المستهلكين في هذه المادة من جهة وحقوق المزارعين من جهة أخرى خاصة أننا نعرف أن المزارعين لا يستفيدون من وراء ارتفاع أسعار هذه المادة وانما بعض التجار المحتكرين لتصدير هذه المادة كل سنة ومثل هذه المادة مواد أو أصناف خضار أخرى.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner