الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

دعوة لمراقبة انتهاكات عاملات المنازل بالأردن

دعوة لمراقبة انتهاكات عاملات المنازل بالأردن
عاملة منازل

خبرني - دعا مركز تمكين للدعم والمساندة، لتنظيم قطاع عاملات المنازل بالمملكة نظرا لما يواجه هذا القطاع من بعض المشكلات، ومراقبة الانتهاكات التي تتعرض إليها العاملات.

وأوضح المركز في بيان صحفي الأحد، أن الجدل حول الانتهاكات التي تتعرض لها عاملات المنازل وربطها بهروب عاملات منازل، عاد مجدداً بعد التقرير السنوي لوزارة العمل خلال 2016-2017 الذي أورد معلومات عن العاملات الهاربات.

وأكدّت مديرة المركز ليندا الكلش، أن هروب العاملات في غالبية الأحيان يتم بسبب الانتهاكات التي تمارس بحقهنّ، ومنها عدم دفع الاجور بشكل جزئي أو كلي، إضافة الى بعض الإساءات اللفظية والجسدية.

وقالت أنه لا يوجد تنظيم لقطاع عاملات المنازل، بالإضافة الى ارتفاع كلفة الاستقدام، ووجود مخالفات في العقود لا يتم التبليغ عنها نتيجة ارتفاع تكاليف تصاريح العمل، فضلا عن تحديات عدم التفاهم واللغة المشتركة، وعدم معرفة العاملة مسبقا لمتطلبات العمل، وغياب آليات التبليغ حول الشكاوى.

وأكدّ البيان أن هروب العاملة نتيجة تعرضها لبعض لانتهاكات يفقدها الكثير من حقوقها في مواجهة صاحب العمل مثل تجديد تصريح العمل وإذن الإقامة، ونفقات العودة إلى بلادها، اضافة إلى صعوبة التحقق بسبب ضعف التواصل نتيجة اختلاف اللغة.

ودعا وزارة العمل لتفعيل التفتيش على أماكن وجود العاملات في المنازل، والتحرى عن عملهن في ظروف منصفة ومرضية.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner