الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner

دراسة: حكومات إسرائيلية ارادت تهجير الغزيين للاردن

دراسة: حكومات إسرائيلية ارادت تهجير الغزيين للاردن
طفل فلسطيني في غزة - ارشيف

خبرني  - كشف بحث إسرائيلي، النقاب عن أن حكومات الاحتلال خططت لإخلاء قطاع غزة وتهجير سكانه، من بينها محاولة لاخلاء سكان قطاع للاردن.

ونشر موقع "أروتس شيفا" الإخباري العبري، بحثًا أعدته المحاضرة في جامعة "أرييل"، ميريام بيليغ، تضمن مواقف الحكومات الإسرائيلية منذ تأسيس الدولة العبرية تجاه قطاع غزة.

وبينت انه في عام 1967، اقترحت لجنة مكونة من كل من حاييم هرتسوغ (الرئيس السادس لإسرائيل) وموشيه ساسون (ثاني سفير لإسرائيل في مصر) وشاؤول بار حاييم وديفيد كيميى، وهم أعضاء لجنة خاصة عينها رئيس الوزراء آنذاك ليفي إشكول، اقترحت نقل فلسطينيي غزة إلى المملكة الأردنية.

وأشارت الدراسة إلى أن "خطة ألون"، تضمنت التنازل عن جزء كبير من الضفة الغربية للأردن في أعقاب حرب الأيام الستة، مبينة أن ييغال ألون، الذي تولى منصب رئيس الوزراء المؤقت بعد وفاة إشكول، دعم أيضًا طرد سكان غزة.

وأظهرت أن رئيس أركان جيش الاحتلال الأسبق، موتا جور، قال في مناقشة جرت بعد أسابيع قليلة من حرب الأيام الستة "يجب خلق وضع يجري فيه نقل سكان قطاع غزة طواعيةً إلى الضفة الغربية.

وجاء في البحث أن حكومتي ليفي ومائير، خططتا لنقل الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.

يشار إلى أن هذه المعطيات كشف عنها الخميس؛ خلال يوم دراسي لمناقشة بحث مشترك حول المنهجيات والسياسات التي اتبعتها الحكومات الإسرائيلية مع قطاع غزة منذ قيام الدولة العبرية عام 1948، وذلك بالتعاون مع معهد أبحاث الأمن القومي، ومركز قطيف للأبحاث والدراسات، بمشاركة عدد من المسؤولين الإسرائيليين السابقين واللاحقين.

ويعتبر ليفي أشكول، ثالث رئيس وزراء لحكومة الاحتلال الإسرائيلي من 1963 إلى 1969، بينما غولدا مائير رابع رئيس وزراء بين 17 آذار/ مارس 1969 حتى 1974م.

ولم تختلف سياسات حكومات الاحتلال المتعاقبة تجاه قطاع غزة، ويخضع القطاع (الذي يقطنه نحو 2 مليون فلسطيني) لحصار إسرائيلي خانق منذ 11 عامًا، أدى إلى تدهور الخدمات في مختلف القطاعات.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner