Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

خل التفاح اختيار مناسب لمحاربة آلام الحلق

خل التفاح اختيار مناسب لمحاربة آلام الحلق

خبرني - التهاب الحلق من الأعراض الشائعة لنزلات البرد، وكذلك التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية، وقد يختفي من تلقاء نفسه، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في تخفيف حدته، ومن أبرز تلك العلاجات خل التفاح.

إليك الطُرق المختلفة لعلاج التهاب الحلق باستخدام خل التفاح، وفقًا لما نقلت مجلة "الكونستلو" عن موقع "health line".

وجدت بعض الدراسات أن خل التفاح يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا، تساهم في تهدئة الالتهابات المسببة لآلام الحلق، والتي تحدث غالبًا نتيجة التعرض لعدوى فيروسية، ولكن في بعض الحالات يكون المسبب للالتهاب عدوى بكتيرية، وفي هذه الحالة تحتاج إلى مضاد حيوي لمحاربته، ويقتصر دور خل التفاح على تخفيف الألم.

طرق استخدام خل التفاح لتخفيف حدة التهاب الحلق

خل التفاح والعسل الأبيضيفضل خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض في كوب كبير من الماء الدافئ، وتناوله لتخفيف ألم الحلق، حيث أن العسل يساهم في علاج السعال أيضًا.

خل التفاح والشاي الأخضر

يمكن إضافة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، مع عصير الليمون إلى كوب من الشاي الأخضر، فذلك يساعد في محاربة الالتهاب، فضلًا عن احتواء ذلك المشروب على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، كما أن الليمون يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.

خل التفاح والزنجبيل

يمكن إضافة ملعقة أو 2 من خل التفاح مع نسب متساوية من العسل وزيت جوز الهند، ويمكن أيضًا إضافة الزنجبيل للمشروب.

الغرغرة

يمكن إضافة ملعقة إلى ملعقتين من خل التفاح والملح إلى الماء الدافىء، والغرغرة بها لمدة 20 إلى 30 ثانية، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لتخفيف التهاب الحلق.

كيف يساهم خل التفاح في تهدئة آلام الحلق؟

يساعد خل التفاح في القضاء على بعض الأنواع من البكتيريا والفيروسات، خاصة أن الجراثيم تنمو في بيئة حامضية، وهنا يظهر دور خل التفاح، كما أنه يحتوي على مادة بروبيوتيك والتي قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، فضلًا عن أنه يساعد على طرد الإفرازات المخاطية من الحلق.

الآثار الجانبية لخل التفاح

يعتبر خل التفاح آمنًا إذا تم استخدامه مخففًا، وبعد تناول الطعام، ولكن إذا تم تناوله على الريق، وغير مخفف فيسبب مشكلات مختلفة في الجهاز الهضمي، أبرزها التهابات الجهاز الهضمي، الأمر الذي يصل إلى القرح.

وبالتالي فيحظر تناولها لمرضى ارتجاع المريء أو قرحة المعدة، وكذلك فإن الإفراط في استخدام خل التفاح قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

Khaberni Banner
Khaberni Banner