الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

خلاف على تكاليف انتخابات غرف التجارة

خلاف على تكاليف انتخابات غرف التجارة
أرشيفية

خبرني – شريف شتيوي

أبلغت غرف التجارة، الهيئة المستقلة للانتخاب، بعدم قدرتها على تسديد "مكافآت" لجان الإشراف، التي أدارت الانتخابات الأخيرة، فيما تؤكد الهيئة أنها لا تتحمل مسؤولية هذه المبالغ وأنها تقع على عاتق الغرف التجارية.

وحصلت "خبرني"، على كتاب صادر عن رئيس غرفة تجارة الأردن، العين نائل الكباريتي، يُعلم فيه رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، بأن الغرف التجارية غير قادرة على صرف مكافآت لجان الإشراف.

وأضاف الكباريتي في كتابه، أن غرف التجارة ليست ملزمة بهذه التكاليف، ولم يتم الاتفاق مسبقا على تغطيتها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تكاليف المطبوعات الخاصة ليوم الانتخاب فقط.

وكشف الكتاب أن الهيئة المستقلة، خاطبت غرف التجارة، بكشوفات تتضمن أسماء رئيس وأعضاء لجنة الإشراف والكادر المساند، الذين أداروا انتخابات كل غرفة.

من جانبه، رد الناطق باسم الهيئة جهاد المومني، على استفسارات "خبرني"، قائلا إن انتخابات غرف التجارة، هي انتخابات خاصة لا تتحملها الهيئة ولا خزينة الدولة.

وقال المومني، إن الهيئة أشرفت لأول مرة على انتخابات غرف التجارة، وبتكليف من مجلس الوزراء، على أن لا تتحمل خزينة الدولة أي مبالغ، وهو ما اعتبره المومني سببا لعدم إبرام اتفاق مع الغرف التجارية حول هذه التكاليف.

وأضاف، أن مخصصات الهيئة في الموازنة لا تتضمن تكاليف إدارة الانتخابات العامة أو الخاصة على حد سواء، وإنما يتم إدارة الانتخابات العامة "مجلس النواب، البلديات"، من بند الطوارئ في الموازنة، ولا يشمل ذلك الانتخابات الخاصة.

ولذلك، فإنه يتعين على غرف التجارة تسديد هذه التكاليف، حيث أن الموازنة لم تخصص للهيئة مكافآت لجان الإشراف، وهم موظفون حكوميون من مؤسسات أخرى، وفقا للمومني.

وأكد الناطق الإعلامي أن الهيئة أدارت انتخابات غرف الصناعة، وتكفلت الأخيرة بهذه المبالغ وسددتها.

ومن المنتظر أن تعقد الهيئة، الثلاثاء، اجتماعا مع ممثلي غرف التجارة لبحث هذه المسألة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner