Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

خطوات للحافظ على وزن مثالي فترة إغلاق النوادي

خطوات للحافظ على وزن مثالي فترة إغلاق النوادي

خبرني - بعد تفشّي فيروس كورونا المستجد، وإغلاق النوادي الرياضية في العديد من دول العالم، ضمن أنشطةٍ كثيرة تمَّ إيقافها منعاً لانتشار "كوفيد 19"، شكَّل ذلك مشكلةً لروادها، ووضعهم أمام مأزق الحفاظ على أوزانهم ورشاقتهم.

وتتحدّث اختصاصية التغذية سندس مدحت عن أفضل التدابير الصحية التي تساعد في الحفاظ على الوزن خلال فترة إغلاق النوادي والمراكز الرياضية.

الانتباه إلى كمّ الطعام ونوعه ومواعيده  

توضح الاختصاصيّة سندس أننا نمرُّ في وقت صعب يضطرنا إلى ملازمة المنزل، ما يستدعي الاهتمام في كمّ الطعام المتناول ونوعه ومواعيده، مع زيادة النشاط البدني حتى نخرج من هذه الأزمة بأجسامٍ رشيقة، ونحافظ على صحتنا ولياقتنا.

6 نصائح 

وفي هذا الإطار، تقدّم الاختصاصيّة مجموعة من النصائح، التي تساعد في الحفاظ على الوزن الصحي، خلال الفترة العصيبة الراهنة: 1. حساب السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق استخدام أحد البرامج الموثوقة في هذا المجال. وفي هذا الإطار، يمكنك الاعتماد على هذا الرابط في حساب السعرات.

2. تخصيص مواعيد خلال اليوم لتناول الطعام، كيلا يصبح اليوم عبارةً عن وجبات غذائية متتالية.

3. عند الرغبة في تناول الطعام، اسألي نفسك الأسئلة التالية: هل أنا جائعة حقّاً أم أنّني أشعر بالملل؟ هل أشعر بالعطش، ومتى كانت آخر مرة شربت فيها كوب ماء؟ هل أشعر بالغضب والتوتّر؟ متى تناولت آخر وجبة؟ وبعد هذه الأسئلة ستكتشفين إذا كان جوعك حقيقيّاً، أم عاطفيّاً أي أنّه لمجرد شعورك بالملل، أو الغضب، ترغبين في الأكل.

4. مشاركة العائلة بعض الأنشطة المفضّلة لكسر الملل، بعيدًا من التفكير بالطعام.

5. زيادة النشاط البدني، من خلال تنفيذ بعض التدريبات البسيطة في البيت، مستعينة في ذلك بفيديوهات "يوتيوب"، علماً أن 30 دقيقة من تمارين الـ"كارديو" (دوّني في خانة البحث غلى "يوتيوب": cardio workout at home) كافية. من جهة ثانية، يفيد أداء رياضة المشي في فناء البيت في تحسين وضعك النفسي.

6. تزجية الوقت في تعلّم مهارة جديدة تنسيك هوس الطعام، وتشعرك بالإنجاز.  

اقتراحات صحّية

وتدعو الاختصاصيّة سندس إلى تطبيق الاقتراحات الصحية الآتية عند تناول الطعام:

• لو كنت تشاهدين التلفاز، حاولي أن تتناولي وجبة صغيرة (سناك) صحية، مثل: الفشار قليل الملح والدهون (أو البسكويت المنزلي الصحي المعدّ من الشوفان، أو الدقيق البر، أو المكسرات غير المملَّحة، أو قليلٍ من البطاطس المقلية في الفرن أو بوساطة القلاية الهوائية).

• عند الشعور بالجوع، اهتمي بتناول البروتينات والخضروات، وقلِّلي من استهلاك النشويات والدهون غير الصحية.

• استفيدي من الأغذية "المشبِّعة" في نظامك الغذائي اليومي، مثل: اللحم الأحمر قليل الدهن، أو صدر الدجاج، بالإضافة إلى البيض والجبن والشوفان والخبز البر وزبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات والمكسرات، من دون الإغفال عن الخضروات والفواكه الطازجة، بخاصّة التفاح والجوافة والبرتقال.

Khaberni Banner Khaberni Banner