الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

خبير يرد على تصريحات هالة زواتي

خبير يرد على تصريحات هالة زواتي

خبرني - رد خبير الطاقة والمشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي على تصريحات وزيرة الطاقة هالة زواتي بخصوص تصدير الكهرباء إلى السعودية.

وقال الشوبكي إن تصريحات الوزيرة بخصوص تصدير الطاقة الكهربائية للسعودية نهارا واستيراد الأردن منها ليلا، غير مجدية لأن مشاريع الطاقة المتجددة القائمة في الأردن غير علمية لأعتمادها على الحمل النهاري لذلك كلفتها متدنية ومغرية للإستثمار بسبب عدم وجود تخزين للإستفادة من الطاقة المنتجة ليلاً لأن وقت الذروه في الإستهلاك يبدأ بعد غروب الشمس ويستمر لأربع ساعات ولغاية الأن لا يوجد تخزين في مشاريع الطاقة المتجدده في الاردن إلا في مشاريع مستقبليه لم تكتمل.

وأوضح الشوبكي أنه في لقاء الوزيرة على التلفزيون الأردني لم تجب الوزيرة عن سؤال لماذا لا يلمس المواطن اَي اثر لمشاريع الطاقة المتجددة ولماذا لم ينعكس اثر هذه المشاريع على سعر فاتورة الكهرباء.. ولا أعتقد انها تستطيع الإجابة لأن المواطن يتأثر سلبيا بهذه المشاريع بعد فرض بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء قبل سنه وإستمراره لليوم في ظل وجود هذه المشاريع.

وأضاف يقول: " هناك نية واضحة للحكومة برفع اسعار الكهرباء عبر قانون الكهرباء الجديد الذي سيصدر في الأيام القادمة" .

وأضاف: "اما تصدير الكهرباء للسعودية فالسعودية لديها اكثر من 80 محطة توليد كهرباء من ضمنها أكبر محطة لتوليد الكهرباء في العالم ولديها أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة سواء من الشمس أو الرياح  ومؤخراً حصلت السعودية على المركز الأول في العالم في أقل سعر منتج ومثبت من الطاقة الشمسية وبسعر ٧ هلالات / ك و س "

وختم يقول: "أرجو من معاليها احترام عقل المواطن الاردني" .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner