Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

خبير ألماني يوصي بدعم الصناعات الدوائية الجنيسة

خبير ألماني يوصي بدعم الصناعات الدوائية الجنيسة

خبرني - أوصى الخبير الألماني في دراسات التكافؤ الحيوي، الدكتور هينيك بلوم، بتطوير السياسات المستحدثة بشكل داعم للصناعات الدوائية الجنيسة، بشكل يضمن جودة الدواء وصحة المريض العربي.

وأكد خلال فعاليات اليوم الختامي للمؤتمر الخامس لمواءمة متطلبات التكافؤ الحيوي، الذي تنظمه المؤسسة العامة للغذاء والدواء والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) التابعة لجامعة الدول العربية، أهمية استمرارية العمل على توحيد ومواءمة المتطلبات الإقليمية، بين الدول العربية في الشرق الأوسط مع المتطلبات العالمية، والعمل على سيسات موحدة في اسيا وأفريقيا لتسهيل إجراءات التسجيل بطرق فعالة. من جانبها، تحدثت رئيسة شعبة الأدوية الجنيسة (دواء يكافئ منتجاً دوائيا ذا علامة تجارية من حيث الشكل الدوائي وشدته ونوعيته) في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الصيدلانية، ريما العتوم، حول تعليمات تسجيل الأدوية المطورة ذات القيمة المضافة في الأردن، والتي وضعت لتشجيع وتطوير الأدوية وتلبية احتياجات المرضى، وإعطاء قيمة إضافية في الفعالية أو المأمونة، طارحة عديد الأمثلة للأدوية المطورة والمصنعة في الأردن.

وأشارت مدير تسجيل الأدوية في "شركة أدوية الحكمة" الصيدلانية حاكمة حوسة، إلى التحديات التي تواجهها الصناعة الدوائية خاصة عند تصنيع الأدوية المطورة وتسجيل وتطبيق الأسس الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء والتي صدرت في عام 2018.

واعتبرت أن من أهم التحديات هي إثبات التطوير والفائدة التي تعود على المريض والدراسات المقبولة لإثبات فعالية الدواء المطور، إضافة إلى أن الدول العربية الأخرى لم تصدر مثل هذه التعليمات، لافتة إلى أن قبول الدواء في الأردن لا يعني قبوله في الدول العربية المجاورة.

ودعت إلى تبني هذه الأسس والعمل على الاعتماد المتبادل بينها، وتحفيز الصناعة لتطوير المستحضرات وتخفيض الكلفة الصناعية. وناقش المؤتمر موضوعات حيوية تسهم في تطوير الصناعة الدوائية نظرًا لأهمية هذا القطاع في المساهمة في الاقتصاد الوطني والأمن الدوائي.

Khaberni Banner Khaberni Banner