Khaberni Banner Khaberni Banner

حلول أزمة الطلبة الأردنيين في السودان

حلول أزمة الطلبة الأردنيين في السودان
أرشيفية

خبرني - ناقش مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور وليد المعاني الاوضاع الاكاديمية للطلبة الاردنيين الدراسين في السودان .

وقرر المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه اليوم السبت السماح لطلبة الطب وطب الاسنان في السنوات (السادسة، الخامسة، الرابعة) الالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعتـرف بها من قِبل وزارة التعليم العالي في بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.

وسمح المجلس لطلبة السنوات (الثالثة، الثانية، الأولى) الالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي في بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا (إن اقتضت الحاجة) من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.

كما سمح المجلس لطلبة السنتين (الثالثة والثانية) القدوم للأردن للالتحاق بكليات طب أو طب أسنان فيه، شريطة خضوعهم لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، وعليهم القبول بذلك، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.

وسمح المجلس لطلبة السنة الأولى القدوم للأردن للإلتحاق بالسنة الأولى بكليات طب أو طب أسنان فيه، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.

كما سمح المجلس للطلبة الذين لا يحققون شرط معدل الثانوية العامة أو مايعادلها والبالغ (80%) فما فوق بكليات أخرى في الجامعات الأردنية، شريطة أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.

وقرر المجلس توزيع الطلبة حسب آليات القبول الموحد وعليه يقسم الطلبة على الكليات حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى)، كل سنة على حده وحسب الجامعه التي يرغبها.

كما قرر المجلس ان يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.

وقرر عدم السماح الى اي طالب ان يوضع في مستوى أعلى من مستوى السنة الدراسية التي كان فيها في السودان.

وبالنسبة للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي تستمر الوزارة في دفع المخصصات السنوية التي كانت تدفعها لهم سابقاً وهم في السودان ولحين تخرجهم في حال التحاقهم بجامعة خارج الأردن ولا تتحمل الوزارة الرسوم الجامعية.

وقرر المجلس السماح للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج العادي في حال رغبتهم إستكمال دراستهم في الجامعات الأردنية الرسمية.

وفيما يتعلق بطلبة التخصصات غير طبية قرر المجلس السماح لهم بالانتقال إلى جامعة أخرى وتطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner