Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

حكومة لبنان: بدء تنفيذ إجراءات الإصلاح

حكومة لبنان: بدء تنفيذ إجراءات الإصلاح

خبرني - أعلنت الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، البدء بتنفيذ "الإجراءات الإصلاحية" التي وضعتها الاثنين، وذلك وفق ما أكده بيان عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء سعد الحريري.

وأكدت الحكومة، وضع مقررات الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء والخاصة بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها عقب الاحتجاجات "موضع التنفيذ العملي والسريع، في جميع الإدارات والمؤسسات العامة".

وأوضح بيان مكتب الحريري: "وزعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتباً على جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة، طلبت فيها من المؤسسات والمرافق الاستثمارية التي تدير مالا عاما بما فيها شركتي الخلوي (الهاتف)، تجميد الإنفاق الاستثماري، وعدم القيام بأي إنفاق استثماري جديد، باستثناء ما هو ملزّم سابقا".

وأضاف: "في الحالات الاستثنائية المبررة للضرورة فيخضع الإنفاق الاستثماري لموافقة مجلس الوزراء، كما جرى الطلب إلى المؤسسات والمرافق العامة والإدارات ذات الموازنات الملحقة تحويل فائض أموالها شهريا إلى الخزينة".

 

أزمة خبز

وما تزال المظاهرات مستمرة في لبنان، وسط مخاوف من أزمة خبر، إذ ناشد اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان، الثلاثاء، قيادة الجيش التدخل والعمل على تأمين الوسيلة اللازمة للسماح بنقل الطحين إلى الأفران، محذّرا من "أزمة كبيرة" تطال كل المناطق اللبنانية.

ودعا الاتحاد، في بيان، قيادة الجيش لـ"المساعدة بنقل القمح من أهراء (صوامع/ أماكن التخزين) الحبوب في مرفأ العاصمة بيروت إلى المطاحن، ومن ثم نقل الطحين إلى الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية.

ولفت إلى أن "الأفران بدأت تحصل على الطحين من أفران أخرى متوقفة بسبب الأوضاع، وذلك للاستمرار في إنتاج الرغيف (الخبز)".

اقتحام مبنى التلفزيون

واقتحمت اليوم الثلاثاء، مجموعة من الفنانين والممثلين المستقلين مبنى تلفزيون لبنان احتجاجا على عدم تغطيته للتظاهرات الشعبيّة.   وبدأ محتجون بالتوافد أمام مصرف لبنان، احتجاجا على "الهندسة المالية للمصرف، والسياسات الاقتصادية الخاطئة في لبنان"، وفق ما نقلت وسائل إعلام محليّة.

وأفادت غرفة التحكم المروري، الثلاثاء، بأن أغلب الطرقات الرئيسة في البلاد التي تربط الشمال والجنوب مقطوعة جزئيا، في حين عملت القوى الأمنيّة على فتح بعض الطرقات.

وأقفلت المدارس والجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة أبوابها الثلاثاء.

تعطيل المدارس

ولاحقا، صدر عن مكتب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، بيان يؤكد فيه تعطل المدارس يوم غد الأربعاء، بسبب استمرار المظاهرات.

وجاء في  البيان: "بسبب الاستمرار في إقفال الطرقات يعلن وزير التربية والتعليم العالي إقفال المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة الأربعاء 23 تشرين الأول 2019، وحتى إشعار آخر".

ويشهد لبنان منذ مساء الخميس، تظاهرات غاضبة عقب إعلان الحكومة تضمين ضرائب جديدة في موازنة العام القادم، تطال قطاع الاتصالات المجانية عبر الهاتف الخلوي، وغيره، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة.

وأعلن الحريري، الاثنين، إقرار مجلس الوزراء لموازنة العام 2020 بدون إقرار ضرائب جديدة، مع إقرار بنود عدة وصفها بالإصلاحية، من ضمنها خفض رواتب النواب والوزراء، وإلغاء وزارة الإعلام ومؤسسات وصفها بغير الضرورية.

Khaberni Banner